لا يخفى على أحد أن الاوضاع في الدولة ما زالت غير مستقرة، فما بين تأجيل قرار تشريع التعيدلات القضائية، والاقتحامات للمسجد الاقصى والاعتداء على المعتكفين في الشهر الفضيل وما تبعها من ردود فعل وقصف من عدة جبهات، يبقى الشارع الاسرائيلي متخبطًا حول مستقبل الأمني والسياسي والخطوات التي ستتخذها الحكومة من جهة، وقادة الاحتجاجات من الجهة الأخرى.

التنازل عن الديمقراطية

وفي حديث لموقع بكرا مع الصحفي دان بيري قال: "لا يمكن أن نعرف ما اذا كانت ستتغير التشريعات، لا يتحدث السياسيون في المفاوضات بصراحة أبدا ، خاصة وأن أحد الجانبين في هذه الحالة زلّ عن الطريق ولا يمكن الوثوق بكلمة منه. ومع ذلك، يبدو أن الحكومة مستعدة للحد من مقترحاتها الأصلية، والسؤال هو ما إذا كان بإمكانها التوصل إلى حل وسط مع المعارضة. السياسيون المعارضون مقيدون بحركة الاحتجاج ، حيث يوجد قلق كبير من أن ممثليهم الضعفاء في المعارضة سوف "يتنازلون عن الديمقراطية". في النهاية، سأفاجأ برؤية اتفاق، وبالتأكيد فان اتفاق من هذا النوع سيهدئ الاحتجاجات".

إسرائيل منقسمة.. ولكن..هناك كم سيمنع نشوب حرب

وحول التقرير الاستخاباراتي الذي يتوقع نشوب حرب ما بعد الأعياد قال: "يمكن للمرء أن يشعر بين أعداء إسرائيل بتقدير - وسرور - أن إسرائيل منقسمة إلى حد قد يضعف فيه مجتمعها مما سيسبب للجيش صعوبة في السيطرة على الوضع. في الواقع، الحديث يدور حول هجوم من قبل حزب الله أو خطوة فلسطينية كبيرة نحو نوع من الانتفاضة. كلاهما ممكن ولكني أحذر من أن هذه الحسابات خاطئة. مواجهة هجوم خارجي ، سيعيد توحيد البلاد. مما سيساعد الحكومة. هناك من يعتقد أنه لهذا السبب ستبادر إسرائيل إلى الحرب. أنا أشك في ذلك. هذه الحكومة فظيعة، وهناك من قد يعتقد ذلك، لكن هناك ما يكفي من العناصر في إسرائيل لمنعها".

سيناريوهات سقوط الحكومة

وحول تفكك الحكومة قال: "تطلبون مني أن أتنبأ بسلوك الأشخاص الذين لا يمكن التنبؤ بهم ، لاستخدام أكثر الكلمات تهذيبا ممكنة. هناك سيناريوهان لسقوط الحكومة. الأول هو أن الحكومة تحاول تمرير القوانين وأن خمسة أعضاء صالحين في الائتلاف ، يفهمون الأضرار التي لحقت بالاقتصاد والمجتمع والأمن ، يسقطونه. في الواقع ، أنصح بيني غانتس بتقديم خمسة دروع للتطريز في المستقبل ، من يأتي أولا يخدم أولا. والثاني هو أن الحكومة تفشل في محاولة انقلاب النظام وأن المتطرفين مثل بن غفير يتخلون عنها.

من الصعب رؤية ذلك، ولكن كان من الصعب ايضًا رؤية بن غفير، مع قناعاته، ك "وزير للأمن القومي". من الممكن أيضا، في رؤية نهاية الزمان، أن يبرم نتنياهو صفقة مع النظام القضائي ويغادر. ليس من المؤكد أن سارة ستسمح له ، ولكن في هذه الحالة يمكن أن يكون هناك ائتلاف جديد بدون الائتلافات المجنونة ، أو انتخابات جديدة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]