قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني،  إن الحكومة وجهت دعوة رسمية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة طهران.

وأوضح كنعاني، في مؤتمر صحفي أن الدعوة جاءت في إطار اتفاق إعادة العلاقات الدبلوماسية الموقع بين البلدين، في 10 مارس الماضي، برعاية الصين.

وأضاف كنعاني: "الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وجه دعوة إلى الملك سلمان لزيارة طهران، وذلك بعد أن تلقى رئيسي دعوة مماثلة من الملك السعودي لزيارة الرياض".

وأكد المتحدث أن البلدين يتجهان لتنفيذ اتفاقيتين شاملتين تم توقيعهما في الماضي، وأشاد بالوتيرة المقبولة لتنفيذ اتفاق استعادة العلاقات.

وأشار إلى أن سفارتي السعودية وإيران ستعودان بحلول 9 مايو المقبل، قائلاً: "لحسن الحظ اتخذنا خطوات إيجابية، ورحب مسؤولو البلدين بالوفود الفنية ترحيباً كبيراً، وتمت استعادة العلاقات السياسية بين البلدين بشكل عملي".

وتابع: "يجب إعادة فتح السفارات والبعثات الدبلوماسية للدولتين خلال فترة زمنية مناسبة، مع الأخذ في الاعتبار اقتراب موسم الحج".


وتوصلت الرياض وطهران لاتفاق بكين، في 10 مارس الماضي، يقضي بفتح سفارتي البلدين في غضون شهرين من توقيع الاتفاق.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض، في عام 2016، بعد هجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران من قبل محتجين ضد إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

وبعد الاتفاق أجرى البلدان مشاورات موسعة لتفعيل عودة العلاقات، حيث التقى وزيرا خارجيتيهما في بكين يوم 6 أبريل الجاري لوضع اللمسات النهائية على فتح السفارتين.

وسبق أن وجهت المملكة دعوة رسمية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة المملكة، وذلك في إطار استعادة العلاقات وتجاوز الخلاف الذي استمر 7 سنوات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]