أعلن تيري فريمو المدير الفني لمهرجان "كان" السينمائي، القائمة الكاملة لاختيارات الأفلام التي ستتنافس على نيل السعفة الذهبية وبقية جوائز المهرجان.مشيراً إلى أن فيلم افتتاح المهرجان هو تعاون سعودي- فرنسي من بطولة الممثل جوني ديب.


والفيلم هو السيرة الذاتية للمخرجة الفرنسية مايون ومن بطولة جوني ديب، وهو أول فيلم حركة حية لديب منذ معركته القضائية أمام زوجته السابقة آمبر هيرد العام الماضي.


وكان "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" قد سبق إعلان المهرجان عن مشاركة الفيلم في الافتتاح، حيث قال محمد التركي، الرئيس التنفيذي للمهرجان: "نشارك في كان هذا العام خارج المسابقة، ونأمل أن يأتي هذا التعاون الإنتاجي لصالح السينما السعودية والفرنسية وباقي صنّاع السينما في العالم".


ومن بين المخرجات المشاركات في المنافسة هذا العام، الفرنسية كاترينا بريلا بفيلم "الصيف الماضي"، والنمساوية جيسيكا هاوزنر كلوب زيرو، وفيلم كندي للمخرجة التونسية كوثر بن هنية بفيلم "البنات الأربع بنات ألفة"، إلى جانب السنغالية راماتا تولاي سي التي تشارك في المنافسة بفيلمها الأول "طبانال اداما"، لرغبة القائمين على المهرجان في توسيع المساحة الممنوحة للسينما الإفريقية.


كما ويشارك المخرج السوداني محمد غوردفاني للمرة الأولى في تاريخ مهرجان "كان" السينمائي بفيلم "وداعاً جوليا"، ضمن التظاهرة الثانية "نظرة ما"، وهو فيلم إنتاج مشترك مع المملكة العربية السعودية.وفيلم الجزائري الياس بلقادر في فيلمه "عمر الفراولة".كما سيشارك المخرج المغربي كمال الأزرق بفيلمه "حزم"، وكذلك المغربية أسماء المدير بفيلمها "أم كل الأكاذيب".


وضمن المسابقة الرسمية، يمثل البرازيل المخرج الجزائري برازيلي الجنسية كريم عينوز بفيلمه الجديد "فايربراند"، والياباني تاكيشي كيتانو الذي يقدّم فيلما تاريخياً من أجواء الساموراي.وينافس المخرج الألماني فيم فيندر بفيلم "يوم مثالي"، والياباني هيروكازو كوريدا بفيلم "وحش".كما سيعرض الإنكليزي كين لوش فيلمه "شجرة البلوط القديمة"، ومن تركيا يشارك المخرج نوري بيلج سيلان بفيلم "أعشاب جافة"، ومن إيران فيلم "آيات أرضية" للمخرجَين علي أصغري وعلي رضا خاتمي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]