نشرت وزارة الصحة مسودة تعديل آخر على تصريح لتشغيل الأطباء خلال ساعات غير اعتيادية ، ووفق المخطط الجديد لتقصير ساعات عمل الأطباء المتخصصين من 26 ساعة إلى 21 ساعة ، في المستشفيات الطرفية فقط ، اعتبارًا من شهر سبتمبر القادم . كما يضع التصريح الجديد شروطًا جديدة صارمة لتوسيع عملية اختصار الورديات إلى مهن إضافية تتجاوز تلك المنصوص عليها فيه ، أو إلى المستشفيات في وسط البلاد. كما ينص على أن تنفيذ تقصير الورديات في مستشفى يوسفتال في إيلات سيتم تأجيله لمدة عام وسيبدأ فقط في أكتوبر 2024.

من المفترض أن يحل التعديل محل التصريح الحالي الذي ينص على تقصير الورديات إلى 18 ساعة ، لكن لم يتم تنفيذه عمليًا. من المتوقع أن يتم تنفيذ المرحلة الأولى من تنفيذ المخطط في شهر سبتمبر ، في عشرة مستشفيات في الأطراف الشمالية والجنوبية .

يرسخ التصريح المخطط الجديد لتقصير المناوبات ، الذي أعلنته وزارة الصحة قبل شهر ، ويعكس استنتاجات الوزارة من فحص جدوى تنفيذه ، والاتفاق مع وزارة المالية الذي عارض المخطط السابق. إلى جانب تقصير النوبات إلى 21 ساعة وليس 18 ساعة (أي تخفيض 5 ساعات بدلاً من 8 ساعات) ، فإنه ينص أيضًا على أن التخفيض لن يتم تطبيقه على الإطلاق في عطلات نهاية الأسبوع ، بدلاً من إعطاء الاختصاصي الاختيار بين العمل لفترة قصيرة أو نوبات طويلة يوم السبت كما تنص التصاريح الحالية. يعتمد هذا على فهم الوزارة أن معنى تقصير الورديات في عطلات نهاية الأسبوع هو أن معظم المتدربين سيُجبرون على العمل جميع عطلات نهاية الأسبوع تقريبًا ، وأن إعطاء الاختيار سيخلق صعوبات للمستشفيات.

اعطاء ترخيص طبي ل2000 طبيب جديد سنويًا

تتضمن المسودة تغييرًا لم تعلنه وزارة الصحة في عرض المخطط - شرط تقصير الورديات مع زيادة كبيرة في عدد الأطباء الجدد في إسرائيل. يضع المشروع شروطا صارمة لتمديد اختصار الورديات إلى مستشفيات أو مهن أو وحدات أخرى بما يتجاوز ما هو منصوص عليه حاليا.

وفقًا للمشروع ، لن يتم تمديد فترة تقصير الورديات إلا إذا تمكنت الحكومة من زيادة عدد الأطباء الجدد بشكل كبير. ينص التصريح الجديد على تقصير ساعات العمل في المستشفيات في وسط البلاد من خلال حقيقة أنه لمدة ثلاث سنوات سيتم منح 2000 ترخيص طبي جديد في المتوسط سنويًا. من أجل النسبة ، تم في عام 2020 منح 1721 ترخيصًا طبيًا. من المتوقع أن ينخفض عدد التراخيص الجديدة اعتبارًا من عام 2026 بسبب الإصلاح الذي طبقته الوزارة ورفض الأهلية للحصول على ترخيص طبي لخريجي الجامعات في البلدان التي تكون فيها جودة الدراسات الطبية غير كافية ، وخاصة دول أوروبا الشرقية.

بالإضافة إلى هذا الشرط ، ينص التصريح على أن اختصار الورديات لن يمتد إلا إلى المهن التي يلبي فيها عدد الأطباء المتخصصين المسجلين في المهنة الأهداف الوطنية التي حددتها وزارة الصحة. شرط تمديد تقصير الورديات إلى وسط البلد ألا تنخفض النسبة بين عدد الأطباء المتخصصين في المهنة الذين يعملون في الأطراف مقارنة بالعاملين في وسط البلد مقارنة مع النسبة التي ستنخفض. يكون في مايو 2023.

في المرحلة الأولى ، سيتم تقصير المناوبات في الاقسام الباطنية واقسام المسنين وغرف الطوارئ ؛ بحلول آذار (مارس) 2024 ، سيتم تمديد فترة تقصير الورديات لتشمل أقسام طب الأعصاب والتصوير والطب النفسي والأورام وإعادة التأهيل وأمراض الكلى وأمراض الدم. وفي يونيو 2024 ، ستنضم أقسام الأطفال أيضًا إلى المخطط المختصر.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]