شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية اختيرت لتزويد أذربيجان بقمرين صناعيين بقيمة 120 مليون دولار. وأكد وزير الخارجية إيلي كوهين ، الذي زار باكو الأسبوع الماضي "أن أذربيجان اختارت شركة إسرائيلية لصفقة شراء أقمار صناعية".

تقوم أذربيجان بتشغيل قمر صناعي واحد للمراقبة وقمرين صناعيين للاتصالات. أعلنت وكالة الأقمار الصناعية الوطنية ، أزاركوزموس ، الأسبوع الماضي ، أنها فقدت الاتصال بقمر المراقبة ، قبل نحو عام من انتهاء نشاطها المخطط له. وقدرت الشركة أن سبب المشكلة هو تأثير حطام فضائي أو نيزك. فشلت محاولاتها ومطور الأقمار الصناعية إيرباص لتجديد الاتصال بالقمر الصناعي.

وقالت الشركة "بعد تسع سنوات ، أكمل قمر المراقبة أزرسكي مهمته، خلال الوقت الذي كان فيه القمر في المدار ، أرسل القمر الصناعي أكثر من 80 ألف صورة بحجم إجمالي يبلغ حوالي نصف بيتابايت". وبحسب إعلان الوكالة الوطنية للأقمار الصناعية ، فقد انطلق العام الماضي مشروع قمر صناعي جديد للمراقبة ، سيتم تزويده "بقدرات تصوير عالية الدقة لمواجهة تحديات التقدم التكنولوجي ومتطلبات المؤسسات المحلية". قد تكون هذه هي الخلفية لصفقة الأقمار الصناعية الجديدة التي أبرمت مع صناعة الطيران.

اوفيك 1

تعمل صناعة الفضاء على تطوير الأقمار الصناعية منذ الثمانينيات. في عام 1988 أطلقت "Ofek 1" في الفضاء ومنذ ذلك الحين أصبحت مسؤولة عن تطوير وإنتاج قاذفات وأقمار صناعية لعائلة Ofek بأكملها - أقمار التجسس التي تحمل مصفوفات فوتوغرافية ورادارات متقدمة. الأحدث - "Ofek 13" - في مارس من هذا العام ، قبل عام تم إطلاق القمر الصناعي الاستخباري EROS-C3 لصالح شركة Imagest.
تتمتع إسرائيل بعلاقات قوية مع أذربيجان ، والتي تتجلى ، من بين أمور أخرى ، في الإمداد طويل الأجل للتكنولوجيات العسكرية المتقدمة للبلاد ، من بين أمور أخرى من خلال عشرات الرحلات الجوية المباشرة بين باكو وقاعدة عوفدا ، التي تقع بالقرب من إيلات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]