اقتحم مئات المستوطنين المسجد الإبراهيمي وسط مدينة الخليل في وقتٍ متأخر من الليلة الماضية، وأقاموا في ساحته حفلات استفزازية صاخبة.

وقالت مصادر إعلامية إن أعدادًا كبيرة من المستوطنين بحماية قوات اسرائيلية دنسوا باحات المسجد الإبراهيمي، احتفالًا بما يُسمى "عيد الاستقلال.

وأضافت المصادر أن المستوطنين أقاموا احتفالات صاخبة، رفعوا خلالها الأعلام الإسرائيلية فوق أسطحه وجدرانه وأطلقوا المفرقعات النارية.

وتمنع السلطات الاسرائيلية المسلمين من أداء الصلاة ورفع الآذان في المسجد الإبراهيمي، في أيام الأعياد اليهودية، علمًا أنها منعت رفع الآذان في شهر مارس/ آذار المنصرم 42 مرة، تزامنا مع استمرار أعمال الحفريّات والمسار السّياحي، وأعمال التّهويد خاصّة في بناء المصعد الكهربائي خدمة المستوطنين.

والمسجد الإبراهيمي والبلدة القديمة لمدينة الخليل، أدرجتهما منظمة الأمم لمتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسـكو" عام 2017، على لائحة التراث العالمي.

وعقب مذبحة فبراير/ شباط من العام 1994 التي نفذها مستوطن وأدت لاستشهاد 29 مصليًا أثناء تأديتهم صلاة الفجر، يُقسّم الحرم الإبراهيمي، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]