صادقت لجنة العمل والرفاه، برئاسة عضو الكنيست يسرائيل أيشلر  الثلاثاء على تعديل لقانون التأمين الوطني يمنع خصم مخصصات المعاقين الذين يتلقون مخصصات المعالين بسبب المنح والمدخولات حتى مبلغ 1350 شيكل.

معاش المعال هو راتب يتلقاه الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة كإضافة إلى نفقات أطفاله المعالين ماليا. وحتى قبل عام تقريبا، كان مبلغ المخصصات يقابله أي دخل من خارج مكان العمل، مثل المنح والمعاش التقاعدي.

في الكنيست السابقة، تمت المصادقة على مشروع قانون من قبل عضو الكنيست يعقوب آشر، والذي نص على عدم خصم الراتب طالما أن الدخل الجانبي لا يتجاوز 11.37٪ من متوسط الأجر في الاقتصاد. وبسبب اعتراضات وزارة المالية، تمت الموافقة على نفس الاقتراح كأمر مؤقت لمدة سنة واحدة. وقد كرست لجنة العمل والرعاية الاجتماعية الآن القانون كحكم دائم.

خطوة كبيرة 

وقام عضو الكنيست آشرصاحب المبادرة، بشكر رئيس اللجنة، عضو الكنيست يسرائيل إيشلر، "اللجنة التي ترأسونها تقوم اليوم بخطوة كبيرة ومرحب بها لجمهور ذوي الاحتياجات الخاصة".

ميرت غيرتزمان، المدير العام لمنظمة "المعاق ليس نصف إنسان" صرّح: "التعديل يهدف إلى إلغاء المس بالأشخاص ذوي الإعاقة الذين لديهم زوج و/أو أطفال يصل دخلهم إلى 1,350 شيكل فقط، بحيث حتى أولئك الذين تمكنوا من العمل لساعات قليلة فقط عانوا من أضرار بسبب إضافة من يعولونهم، دون أي مبرر".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]