بعد أن استفادت مصانع الألبان الكبيرة من الزيادة في أسعار منتجات الألبان الخاضعة للرقابة وأعلنت عن موجة من زيادة الاسعار على المنتجات الأخرى بمعدلات تراوحت بين 5٪ - 10٪ ، وما بدأ مع ارتفاع أسعار الحليب الخاضعة للرقابة تحول إلى تسونامي حقيقي في الأيام الأخيرة وامتد إلى المقاهي والمطاعم وصناعة الآيس كريم المنزلية ومحلات الآيس كريم ومطاعم البيتزا والحلويات التي يتعين عليها أيضًا التعامل مع زيادة اسعار المواد الخام.

السلسلة الأولى التي لم تنتظر مصانع الألبان للإعلان عن زيادة أسعار المنتجات هي سلسلة Golda التي أعلنت للمرة الثانية منذ يناير الماضي عن زيادة سعر الآيس كريم بالوزن - هذه المرة بمعدل بين 6٪ و 9٪. هذا على خلفية ارتفاع تكاليف التشغيل ، وخاصة ارتفاع أسعار الحليب. أعلنت السلاسل الأخرى ، مثل سلسلة بوظة ، أنها لن ترفع الأسعار في هذه المرحلة ، وأعلنت سلسلة Ben & Jerry أنها تدرس عواقب الموجة الأخيرة من الزيادات في الأسعار ولا تعتزم حاليًا رفع الأسعار.

أولئك الذين سيتضررون بشدة من الزيادة الحادة في منتجات الألبان هم سلاسل المقاهي التي يكون هامش ربحها منخفضًا على أي حال ، لذلك ليس هناك شك تقريبًا في أن بعض الزيادات على الأقل ستنتقل إلى العملاء. قال يارون ياركوني ، مالك سلسلة Arcafe: "إنها كارثة. في كل مرة أرفع فيها الأسعار ، أفكر حقًا في كيفية عدم إلحاق الأذى بالعملاء. إنهم يعتقدون أنني استقطع القسائم ولكن في كل مرة يرتفع فيها السعر ، يجب أن أقوم بالتحديث. إذا زاد الحليب بنسبة 10٪ الشهر المقبل ، لا يمكنني استيعاب الزيادة بأكملها لأن الحليب هو منتج أساسي موجود في كل فنجان قهوة نبيعه".

"الحليب منتج أساسي في المقهى ونشتري عشرات الآلاف من اللترات شهريًا. الآن سنجلس مع الموردين وسأرى تأثير الزيادة ثم سنقرر مقدار التحديث. أشعر أيضًا كمستهلك أن سلة التسوق الخاصة بنا قد زادت. لقد زاد سوق السلع الأساسية بشكل كبير ولم يعد لدينا خيار التحول إلى منتج بديل إذا ارتفع منتج واحد. وارتفع كل شيء للتو. عليك أن تنظر إلى صاحب العمل الذي يعمل بجد وارباحه قليلة. أعتقد أن كل شخص يعمل في مجال المقاهي والمطاعم سيرفع الاسعار لانه ليس هناك اي خيار".

كما قال رونان نيماني ، مالك مقهى كافيه كافيه : "انه بعد الزيادات الأخيرة ، سيضطرون إلى عقد اجتماع وإعادة فحص الأسعار في قوائم الطعام، إنه أمر صعب. الحقيقة هي أنني لا أعرف ماذا أفعل لأن كل شيء باهظ الثمن ويستمر في الارتفاع. نحاول أن نخفف على العميل قدر المستطاع، لقد حدثت الكثير من الزيادات في الآونة الأخيرة مثل الكهرباء، قد لا يكون هناك مخرج وسنضطر إلى رفع الأسعار. "

حتى في صناعة الحلويات ، نشهد بالفعل بدايات موجة من الزيادات في الأسعار ويزعم العاملون في المجال ان هناك زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي في أسعار المواد الخام والمكونات المهيمنة لصنع كعكات الجبن مثل الزبدة والقشدة الحلوة والبيض ، والتي أصبحت أكثر تكلفة مع عناصر أخرى مثل الكهرباء . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]