تم تسجيل زيادات في أسعار إيجارات الشقق السكنية في عدد من المدن مثل أشدود وبني براك وحيفا. في القدس وتل أبيب، كان هناك انخفاض طفيف في الواقع، لكن الأسعار ما تزال مرتفعة - وهما المدينتان اللتان تؤديان إلى الهجرة السلبية.

الأسعار في المدن الكبرى، تجعل الشقق باهظة الثمن من الصعب الوصول إليها بالنسبة للعديد من الشباب، كما أن تكلفة المعيشة وسعر الفائدة يؤخران الكثير من المشترين.

في هذه الأيام، يتم الاحتفال بعيد مدينة القدس، لكن هذا الرقم في الحقيقة ليس سببًا للاحتفال - فقد احتلت القدس مرة أخرى قمة جدول الهجرة السلبية بين المدن في إسرائيل.

حتى في الربع الأول من عام 2023، قادت القدس اتجاه الهجرة السلبي بين المدن الإسرائيلية - باستثناء السكان الجدد، غادر 3176 شخصًا المدينة في غضون ثلاثة أشهر فقط. خلال تلك الفترة، غادر 2000 ساكن تل أبيب، وغادر 1402 من سكان أشدود. إلى أي مدى يرتبط هذا بزيادة أسعار الإيجارات في جميع أنحاء البلاد؟ هذه هي البيانات.

في المدن الكبرى، تجعل أسعار الشقق الباهظة هذه الأسعار بعيدة المنال بالنسبة للعديد من الشباب

بعد المدن الكبرى، تأتي مدينة بني براك التي فقدت 959 ساكنًا، بينما تم تقريب المراكز الخمسة الأولى من قبل بات يام مع حوالي 500 ساكن أقل في الربع.

في المدن الكبرى، تجعل أسعار الشقق الباهظة هذه الأسعار بعيدة المنال بالنسبة للعديد من الشباب. في القدس، بعض من يغادرون هم من العلمانيين والمتدينين الذين ينتقلون إلى مدن ذات كثافة سكانية مماثلة، ولكن بأسعار شقق أرخص. كما تدفع تكلفة المعيشة وسعر الفائدة العديد من المشترين من أشدود إلى المدن القريبة مثل عسقلان، ومن حيفا بسبب الافتقار إلى التنمية الحضرية ونقص حلول الإسكان للشباب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]