انتهى قبل بضعة ايام  المؤتمر الدولي "الهيدروجين المحايد كمسبار لمبنى الكون عبر الأزمان الكونية"، والذي عقد في الناصرة وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع سليم زاروبي بروفيسور فيزياء متخصص في فيزياء الكون.

ما هو المحور الذي تطرق اليه المؤتمر ومن هم المشاركون؟

بمشاركة حوالي التسعين عالم في فيزياء الكون من كل بقاع الأرض (86 منهم من خارج البلاد) ساهموا خلال 5 أيام بالقاء 78 محاضرة حول ابحاثهم، أنتهى أمس المؤتمر الدولي "الهيدروجين المحايد كمسبار لمبنى الكون عبر الأزمان الكونية" (Neutral Hydrogen as a Cosmological Probe Across Cosmic Time) الذي نظمته في الناصرة (من 14-19 أيار 2023 في فندق ليجاسي في الناصرة).

ما اهم المضامين التي تناولها المؤتمر؟

تداول المؤتمر عددا من المعضلات الأساسية في فيزياء الكون والسبل لحلها بواسطة التلسكوبات والنظريات الحاليةـ بالذات الثلاثة مراحل التي حدثت في المليار عام الأول من تاريخ الكون المعروفة باسم: عصور الكون المظلمة (The Universe's Dark Ages)، فجر الكون (Cosmic Dawn)، وعهد التأين من جديد (The Epoch of Reionization).

المؤتمر كان ناجحًا وفق شهادات المشاركين، ما هي العوامل التي ادت الى نجاحه؟ 

تكلل المؤتمر بنجاح كبير لثلاثة أسباب: 1- المشاركون في المؤتمر هم في طليعة الأبحاث في هذا المجال. 2- المواضيع التي تم طرحها في المؤتمر تشير إلى تقدم كبير في المجال، فبعد أكثر من 20 عاما من مجهود دولي نحن على عتبة اختراقات جدية في هذا المجال. 3- الضيافة الرائعة لأهالي الناصرة التي أضافت نكهة خاصة لأعمال المؤتمر. أريد أن أتوسع قليلا في النقطة الثالثة. هذه المرة الأولى التي يقام بها مؤتمر علمي دولي في الفيزياء بهذا الحجم وعلى هذا المستوى في الناصرة.

حدثنا عن الأصداء الإيجابية التي تلقيتها بعد تنظيم المؤتمر؟ 

عندما قررت أن أقيم المؤتمر هنا كان عندي تخوف حقيقي من تأثير الظواهر السلبية التي نعاني منها في مجتمعنا على أعمال المؤتمر وضيوفه. لكن مخاوفي تبددت جميعا، إذ لم أسمع من الحضور غير الثناء والمديح لأهالي البلد للتعامل الذي لاقوه أينما تواجدوا. هذه التجربة علمتني ألا أتردد أبدا في تنظيم أي مؤتمر في هذا البلد الجميل بأهله في أي وقت في المستقبل. هذا هو المؤتمر الدولي الخامس الذي أنظمه خلال حياتي المهنية (الأربعة الأولى نظمتها في مواقع أوروبية مختلفة) لكن المؤتمر الحالي كان أجملها، للأسباب التي ذكرتها وبالذات موقعه.

كلمة اخيرة؟

أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لفندق ليجاسي في الناصرة وادارته الرائعة على المجهود الكبير الذي قاموا به وضيافتهم المميزة للمؤتمر. كذلك أشكر أصحاب بيوت الضيافة والفنادق المختلفة في الناصرة: بيت ميشيل، المطران، الحكيم، البشارة، روزانا، بيت مريم، ريجا، لويس، ألين، ليجاسي ورمادا، والبلند وغيرها من دور الضيافة والفنادق. كذلك أتوجه بجزيل الشكر لمطعم بيات (في العين) على استضافته لقاء الاستقبال (رسيبشن) ومطعم أبو خريستو في عكا لاستضافته عشاء المؤتمر.

صورة المؤتمر في فندق ليجاسي، والتي تضم أغلب المشاركين به (تصوير المصور العزيز ناصر مزاوي).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]