رأت صحيفة جيروزاليم بوست الأسرائيلية، أنه في الشرق الأوسط المتغير، مع الديناميكيات والتحالفات والاستراتيجيات المتغيرة بسرعة، يبدو أن السياسة الخارجية للولايات المتحدة تتغير أيضًا. مع تزايد نفوذ الصين والانطباع بأن الولايات المتحدة تنسحب على مستوى ما، يتم وضع قواعد لعب جديدة.

ونقلت الصحيفة، عن إليوت أبرامز، السياسي والمحامي الأمريكي، الذي عمل مستشارًا للسياسة الخارجية لرؤساء رونالد ريغان وجورج دبليو بوش ودونالد ترامب قوله، "الولايات المتحدة تركز على حرب أوكرانيا وعلى المنافسة مع الصين. ويبدو أنهم لا يريدون الاستثمار كثيرًا في حل مشاكل الشرق الأوسط".

وأضاف "لكن هذا أمر لا مفر منه". يعتقد أبرامز أن أكبر مشكلة إقليمية يجب أن تركز عليها أمريكا هي إيران وسياستها الخارجية العدوانية ودعم الإرهاب والبرنامج النووي.

وانتقد جهود إدارة بايدن لإحياء الاتفاق النووي مع إيران، واصفا إياه بـ "فكرة غبية جدا لأنه لا ينجح. ليس لنا ولا لحلفائنا الخليجيين ولا لإسرائيل.

وقال إنه على أي حال، مرت سنتان منذ بدء المفاوضات ومن الواضح أن الإيرانيين لا يريدون إحياء الصفقة. "ما هي سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران؟" سأل. ”غير موجود ، في رأيي. لا توجد سياسة ، وفي غضون ذلك ، يواصل الإيرانيون التقدم كل شهر ويقتربون من تحقيق سلاح
وأشار أبرامز إلى أن الرئيس جو بايدن قال قبل عامين ، "لن يحصلوا على سلاح نووي في عهدتي." لكنه يجادل بأنه لا توجد سياسة حالية لتجنب ذلك - وهو ضعف هائل لأمريكا.

وقال "بايدن يُبقي على معظم العقوبات ، لكن من الواضح أن هناك المزيد من صادرات النفط من إيران إلى الصين" ، موضحًا أنه على الورق ، فإن العقوبات قوية كما كانت من قبل ، لكنها في الواقع ضعفت بشكل كبير مثل لم تواجه إدارة بايدن الصين بشأن استيرادها للنفط الإيراني.

يدعي أبرامز أن بايدن ربما يكون خامس رئيس أمريكي قال إن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران أبدًا بامتلاك سلاح نووي. قال: "إذا حققت ذلك ، فإن النتيجة الأولى ستكون أن كلمة الرؤساء الأمريكيين لن تكون لها قيمة. هذا مهم للغاية بالنسبة للولايات المتحدة داخليًا ولجميع حلفائنا في العالم "، مضيفًا أن الأمر نفسه ينطبق على إسرائيل حيث وعد معظم رؤساء الوزراء أيضًا بأن إيران لن تمتلك أسلحة نووية.

إيران تقترب من المراحل النهائية

وقال أبرامز : "لكن من الواضح أن إيران تقترب من النقطة الأخيرة " ، مضيفًا أنه لا يعرف ما سيفعله الرئيس بايدن ، "لكنني أعتقد أن إسرائيل ستتصرف. ما يعني أنهم سيهاجمون البرنامج النووي حتى لا يكتمل ".

بالنظر إلى توازن النفوذ المتغير في الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة والصين، يقول أبرامز إنه جزئيًا نتيجة طبيعية لنمو اقتصاد الصين وتأثيرها على المستوى العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، يقول، هناك انطباع عام لدى دول الشرق الأوسط بأن الولايات المتحدة تريد الانسحاب من المنطقة، وقال: "أعتقد أنها وجهة نظر مبالغ فيها للغاية، لكنها جزء من منطق تلك الدول".

وأشار في هذا السياق إلى الاتفاق السعودي الإيراني الذي توسطت فيه الصين والذي تم توقيعه في مارس آذار. "في رأيي، السعوديون يتحوطون. وقال إنهم لا يعرفون ما إذا كان بإمكانهم الوثوق بالضمانات الأمريكية، لذا فهم يحاولون تجنب احتمال وقوع هجوم إيراني.

ويقول إنه بهذه الصفقة، وبمشاركة صينية، قلل السعوديون، لكن لم يقضوا، على فرصة أن تهاجمهم إيران.

ويرى أبرامز أن عدم ثقة العرب بضمانات حلفائهم الأمريكيين يستند، من بين أمور أخرى، إلى عدم وجود رد فعل من واشنطن عندما هاجمت إيران الأصول السعودية في الماضي، مستشهداً بالهجوم الإيراني على منشآت بقيق السعودية البترولية أثناء إدارة ترامب، وعدم وجود رد أمريكي.

وأشار أبرامز إلى أن "هناك أشخاص انعزاليين في كلا الحزبين الأمريكيين" ، مضيفًا أن الانعزاليين الديمقراطيين في الكونجرس أكثر قوة.

وهو يعزو هذا الرأي المشترك بين السياسيين الأمريكيين إلى التجارب في أفغانستان والعراق. وقال "هناك الكثير من الناس، حتى في الكونجرس، يقولون إننا فقدنا الكثير من الأرواح، وأنفقنا الكثير من الدولارات، وبذلنا الكثير من الجهد ولم نكسب شيئًا"، مضيفًا أنه لا يشاركنا هذا الرأي.

تحدي الصين

يقول أبرامز إن سببًا آخر محتملًا لتقليص النشاط الأمريكي في الشرق الأوسط هو الحاجة إلى التعامل مع التحدي الذي تفرضه الصين. وقال: "هناك أشخاص يدعون أنه في القرن الحادي والعشرين، التحدي الوحيد لأمريكا هو الصين".

يربط كثيرون آخرون تراجع نشاط واشنطن في المنطقة بانخفاض أهمية النفط على نطاق عالمي. يقول أبرامز: "إن الادعاء النفطي مبالغ فيه بمعنى أنه، نعم، قد يكون عام 2050 صحيحًا، لكن في عام 2030، لا".

ومع ذلك، فإنه يشير إلى حقيقة أن النفط سيكون أقل أهمية في المستقبل، وكذلك أن الولايات المتحدة مستقلة إلى حد ما لأنها تنتج وتستهلك حاليًا كميات مماثلة من النفط. وأضاف: "هاتان الحقيقتان تتركان الانطباع بأن منطقة الشرق الأوسط ستكون أقل أهمية مالياً وتجارياً في المستقبل".

ربما كان الانسحاب من أفغانستان أكبر خطوة اتخذتها الإدارة الحالية من حيث الانسحاب من المنطقة. هناك غالبية كبيرة من الأمريكيين الذين يعتقدون أن الطريقة التي غادرت بها أمريكا كانت مروعة. قال أبرامز "لقد تخلينا عن آلاف الأشخاص الذين عملوا معنا هناك"، مدعيًا أن هذا يؤثر على كيفية رؤية جيران أفغانستان، مثل باكستان ، لقوة أمريكا.

وأضاف أبرامز أن الانطباع بأن أمريكا تغادر الشرق الأوسط يؤثر على مكانة إسرائيل بين جيرانها العرب. وأوضح أنه في العقود القليلة الماضية، "رأى العرب إسرائيل كدولة لها نفوذ كبير في واشنطن"، على حد قوله، وقال "الآن بعد أن رأوا أن الرئيس بايدن لا يريد دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البيت الأبيض، فإن رد فعلهم منطقي"، مشيرًا إلى أن الدول العربية قد تقرأ أن إسرائيل لديها نفوذ أقل في واشنطن، لذا فهم يفعلون ذلك. لا تحتاج الى صداقة اسرائيل بنفس القدر.

وأشار إلى أن دولاً عربية كثيرة تفكر في أمنها وتخطط لهذا التحالف بين إسرائيل والدول العربية وأمريكا. وأشار إلى أنه "إذا بدأ ذلك يبدو غير قابل للتحقيق، فإنه يؤثر على موقفهم تجاه إسرائيل أيضًا".

من ناحية أخرى، قال أبرامز، إن السعودية تثق في أن إسرائيل ستواجه إيران إذا لزم الأمر، لأن إيران عدو مشترك لكلا البلدين، حتى لو لم تعترف بها السعودية، كما يزعم أبرامز.

ومع ذلك، فهو لا يعتقد أن هذا سيؤدي بالسعوديين للانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم وتطبيع علاقاتها مع إسرائيل في الوقت الحالي. وقال إن الرياض لديها "ما يريدون" وهو تعاون أمني غير رسمي مع إسرائيل. وقال: "لكن تجربتي مع جيل الملك سلمان تخبرني أن لديهم مشاعر إيجابية للغاية تجاه الفلسطينيين". وأضاف: "أعتقد أنه أثناء حياة الملك، لن يقتربوا أكثر من إسرائيل، على الأقل رسميًا".

عندما يحين وقت تولي محمد بن سلمان ملكًا، يعتقد أبرامز أنه سيكون هناك تطبيع. لكنه مع ذلك، يعتقد أن الأمر سيتطلب مفاوضات مكثفة لأن الرياض طلبت عدة أشياء من الولايات المتحدة لم تحصل عليها، وتطبيع العلاقات مع إسرائيل يمكن أن يكون نفوذاً جيداً لمحمد بن سلمان للحصول عليها.

علاقات إسرائيل مع إندونيسيا

ويشير أبرامز إلى أن أهم دولة يمكن لإسرائيل تطبيع علاقاتها معها بعد المملكة العربية السعودية هي إندونيسيا لأنها أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، وقال "لكن انطباعي أنهم يريدون التطبيع مع إسرائيل بعد السعودية وليس قبل ذلك".

إذا قامت إسرائيل في غضون خمس أو عشر سنوات بتطبيع العلاقات مع كل من المملكة العربية السعودية وإندونيسيا، "واو! وأضاف أبرامز: "سيكون إنجازًا تاريخيًا عظيمًا".

إلى جانب التطبيع العربي مع سوريا، فإن الولايات المتحدة تنفر نفسها من حلفائها في الشرق الأوسط لأنها لن تقيم علاقات رسمية مع الرئيس بشار الأسد كما فعل شركاؤها العرب مؤخرًا، كما يقول أبرامز.

وقال عن هذا الوضع، "ألقي باللوم على الرئيس باراك أوباما. كانت لدينا فرص للإطاحة بالرئيس الأسد. يتذكر الجميع خط أوباما الأحمر بشأن الأسلحة الكيماوية، ثم لم يفعل شيئًا ". من ناحية أخرى، يتفهم منطق الدول العربية. أنا لا ألوم الدول العربية لأن سوريا موجودة، الأسد لا يزال هو الرئيس، وله سلطة. وكان من الواضح أنهم في يوم من الأيام سوف يقومون بتطبيع علاقاتهم مع سوريا.

وقال إنه مع الانتخابات الأمريكية في عام 2024، لم تظهر بعد التغييرات في السياسة الخارجية الأمريكية. إذا فاز بايدن مرة أخرى، فإننا نعرف كيف تبدو سياسته الخارجية في الشرق الأوسط. ما لم تقترب إيران من السلاح النووي ويقرر بايدن التحرك ".

قال أبرامز على الجانب الجمهوري، "علينا أن نرى ما إذا كان ترامب سيكون أم لا. انطباعي هو أن [رون] DeSantis ، الذي يبدو حاليًا أنه البديل الأكثر ترجيحًا لترامب، سيكون لديه دعم كبير لإسرائيل "، وتابع أنه إذا كان ترامب هو من الصعب معرفة ذلك، لكنه كان يدعم إسرائيل أيضًا.
ويضيف، بالنسبة لأي من المرشحين، يبقى السؤال حول ماذا سيكون رد الفعل الأمريكي إذا قررت إسرائيل مهاجمة برنامج إيران النووي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]