أشاد عمر سلطان العلماء، وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، بـ”اختيار المملكة المغربية كأول دولة – من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة – تحتضن معرض “جيتكس إفريقيا 2023” أكبرُ حدثٍ عالمي للتكنولوجيا والشركات الناشئة”، مؤكدا أن ذلك “ليس بمستغرَبٍ ولا غريب عن المغرب”.

وقال الوزير الإماراتي، خلال كلمة له في افتتاح معرض (GITEX AFRICA)، اليوم الأربعاء، إن “المغرب مثال يحتذى به ومصدر فخر للعرب والمسلمين والأفارقة في مجال التكنولوجيا، وكذا مجالات الرياضة والاقتصاد وغيرها”.


بترحاب كبير وعبارة “ديما مغرب”، تحدث عمر سلطان العلماء مرحبا بالمشاركين والحاضرين من رؤساء ومديري شركات عالمية للتكنولوجيا والرقمنة، متمنيا خالص النجاح لفعاليات أول دورة إفريقية لمعرض “جيتكس” العالمي الذي يستمر في فتح أبوابه أمام الجمهور إلى غاية بعد غد الجمعة ثاني يونيو 2023.

وتحت تصفيقات الحاضرين، أغلبهم مسؤولون تنفيذيون في شركات عالمية ومسؤولون عموميون مغاربة وأجانب، تابع سلطان العلماء: “أخص بالشكر غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، على دعوتنا لحضور افتتاح فعاليات 2023، النسخة الأولى من نوعها التي تُنظم خارج دولة الإمارات منذ بداية جيتكس قبل أربعين عاما”.



ثمرة شراكة واعدة

“نلتقي لنحتفي معا بشراكة مُثمرة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية”، أورد وزير الذكاء الاصطناعي الإماراتي من مراكش، مسجلا في السياق نفسه أنها “شراكة رسختها قيادَتَا البلدان بقيادة محمد بن زايد رئيس الإمارات والملك محمد السادس”.

عمر سلطان العلماء أضاف منوها بمستقبل واعد رقميا ينتظر الأفارقة: “اليوم، نحتفي بثمرة واعدة هي إطلاق هذه النسخة الإفريقية الطموحة من معرض جيتكس التي تعكس توجهات العالم في مجال التطور التكنولوجي، انطلاقا من إفريقيا القارة الواعدة بشبابها وبطاقاتها البشرية، الزاخرة بإمكانياتها الكامنة للمستقبل”.

واستدل الوزير الإماراتي قائلا بأن “الملتقى يعد أكبر من نوعه للتكنولوجيا والشركات الناشئة بإفريقيا، ويحتضن على مدار 3 أيام الرواج التكنولوجي ومستجداته من أكثر من 100 دولة”.

ويمثل هذا الحدث العالمي الضخم، وفق توصيف سلطان العلماء، “مصدر فخر لنا جميعا مع التطلع إلى شراكات أوسع مع إفريقيا لمواصلة البناء على هذا الإنجاز وتوسيع مجالات التعاون الرقمي والتكنولوجي؛ بما يعود بالخير والازدهار على شعوب القارة”، خاصا بالشكر “كل مَن له إسهام في إخراج هذا الحدث العالمي وتقديمه بما يعكس الصورة المشرقة للمملكة المغربية الشقيقة والقارة ككل”.



“المستقبل رقمي”

وزير الدولة الإماراتي لشؤون الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي لم يتوان في إعلان أن “المستقبل رقمي” بامتياز، مشددا على أن “بناءَه يتركز على التكنولوجيا والابتكار والاستثمار في الإنسان، وفي بناء الحلول الاستباقية التي تستفيد من أدوات وحلول الذكاء الاصطناعي”.

“القارة الإفريقية، بتنوع مواردها ومؤهلاتها البشرية، تُبشر بفرص واعدة للمستقبل”، أورد المسؤول ذاته معبرا عن “طموح ليكون جيتكس إفريقيا 2023 محفزا لهذا” من خلال ما يوفره منصة لرواد الأعمال ومنصة لشركات ناشئة في الاقتصاد الرقمي”.

فرص إفريقيا
استشهد عمر سلطان العلماء بـ”توقعات سوق التكنولوجيا التي تقول بتضاعُف حجمها من 115 مليار دولار إلى 712 مليار دولار بحلول عام 2050″، مؤكدا أن “إفريقيا أمام فرص كبيرة لتسريع التطور الرقمي مدعومة بشبابها النسبة الأكبر من سكانها”.

“اليوم، نتطلع من جيتكس إفريقيا إلى أن يكون حدثا مُلهما لصناعة مستقبل القارة وخط بداية لمسيرة جديدة عنوانُها حان الوقت لبناء مستقبل إفريقيا”، خلص وزير الذكاء الاصطناعي بالإمارات، مشيرا إلى أنها “لحظة تاريخية نتطلع إلى العمل معكم من خلالها لتشكيل ملامح مستقبل تقوده سواعد شابة بشغف كبير لصنع فارق إيجابي”.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]