يعتبر نظام الصحة العامة مكانًا للتعايش في المجتمع الإسرائيلي المنقسم، وهو مكان يعمل فيه اليهود والعرب جنبًا إلى جنب بكل فخر. 68٪ من الموظفين العرب في الخدمة المدنية ينتمون إلى النظام الصحي، وفي كثير من المهن الطبية يكون تمثيلهم أعلى من نصيبهم في السكان. على سبيل المثال العرب يشكلون 25٪ من مجموع الأطباء. 30٪ ممرضات الصحة العامة ؛ 27٪ من فنيي الأشعة السينية ؛ وحوالي 30٪ من الصيادلة.

كما أن السكان العرب ممثلون بشكل جيد في النقابات الطبية والمؤسسات الطبية نفسها، ولكن عندما ننظر للسلم في المناصب العليا، يصعب العثور على مسؤولين من المجتمع العربي. على سبيل المثال ، في كادر وزارة الصحة هناك أقل من 3٪ عرب.

بادر المحامي مراد مفرع بإنشاء "المنتدى الأكاديمي لتعزيز الصحة في المجتمع العربي - الهبة" ، وهي جمعية مدنية مستقلة تعمل على تعزيز مكانة المجتمع العربي في النظام الصحي. مفرع هو رئيس المنتدى ونائبه الدكتورة عبير سليمان الخبيرة في أمراض النساء والمتخصصة حاليا في الإدارة الطبية في مستشفى "هعيمك".

وقالت د. عبير سليمان: عند الحديث عن الأطراف، النقب والجليل ، يتم تجاهل السكان العرب، على الرغم من انهم يشكّلون جزء كبير من سكان هذه المناطق،هناك أمراض وراثية منتشرة في مجتمعنا العربي، هناك مشكلة استهلاك المشروبات السكرية بين العرب في الأطراف ، بمعدل مرتفع مقارنة باليهود الذين يعيشون في الأطراف".

وأكملت: "انتشار السمنة بين أطفال الصف السابع في المجتمع العربي يزيد ب 1.8 مرات عن الأطفال اليهود في نفس العمر، ونسبة الإصابة بالسكري بين النساء العربيات ضعف نسبة النساء اليهوديات، وكذلك الامر مع العديد من الأمراض الأخرى. متوسط العمر المتوقع للرجل العربي هو 76 سنة مقابل 81.4 سنة للرجل اليهودي، ومتوسط العمر المتوقع للمرأة العربية هو 81.3 سنة مقابل 85.2 سنة للمرأة اليهودية. حتى عندما يتعلق الأمر بالتدخين فنحن كذلك ضعف عدد اليهود ".

تعلم الطب خارج البلاد 

في السنوات الأخيرة ، تقرر زيادة عدد الأطباء من خريجي المؤسسات الإسرائيلية - من بين أمور أخرى ، من خلال تقليص قائمة مؤسسات الدراسات الطبية في الخارج المعترف بها من قبل وزارة الصحة الإسرائيلية. وحوالي 90٪ من الإسرائيليين الذين درسوا الطب في الخارج هم من العرب .

هناك عوائق لعدم دراسة الطلاب العرب لموضوع الطب في البلاد مثل امتحان البسيخومتري (حاليًا متوسط درجة القبول في الدراسات الطبية في إسرائيل هو 731)، بالاضافة الى امتحان مور. هناك أشياء في مقابلات وشروط القبول لدراسة الطب لا علاقة لها بالمجتمع العربي، مثل الأسئلة والموضوعات المخصصة للمحاربين القدامى. وهذا هو السبب في أن الغالبية تدرس في الخارج. وعند عودتهم يخضعون لامتحان الترخيص في إسرائيل. لكن الكثير منهم ما زالوا بلا تخصص .

إلى جانب حقيقة أن بعض العرب الذين أكملوا دراساتهم الطبية في الخارج عاطلون عن العمل، هناك العديد من الأطباء بدون تخصص. 50٪ من أطباء الأسرة في المجتمعات العربية هم "أطباء عامون'' - أكملوا دراساتهم الطبية وتأهلوا كأطباء ، لكنهم لم يقوموا بتخصص. هم يعملون كأطباء أسرة في عيادات في المجتمع. وهذا بالطبع يؤثر على العديد من جوانب الخدمات الطبية والتثقيف الصحي. لذلك عندما يكون لديك طبيب بدون تخصص إن جودة الرعاية والإرشاد التي سيقدمها ستكون أقل من تلك التي يقدمها طبيب خضع لتخصص.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]