على الرغم من التضخم والزيادة في أسعار الفائدة والنبوءات القاتمة للمستوردين في بداية العام ، الّا انه في سوق السيارات يتضح انه من كانون الثاني (يناير) 2023 حتى نهاية أيار (مايو) ، ظهرت 149،602 مركبة جديدة على طرقات إسرائيل ، بزيادة قدرها 10٪ مقارنة بـ نفس الفترة من العام الماضي. وتجدر الإشارة إلى أن هذه البيانات لا تشمل الواردات الشخصية والموازية والمركبات ذات العجلتين والثقيلة.

لا تزال شركة هيونداي الرائدة في السوق ، التي سجلت انخفاضًا نادرًا بنسبة 6٪ ، لكنها لا تزال مسؤولة عن كل سادس سيارة تقريبًا تضرب الطريق مع ما يقرب من 25 ألفًا منها. تتبعها كيا بـ 18 ألف سيارة. لكن القصة الكبيرة هي أن اليابانيين في الثلاثي دائم في القمة. احتلت تويوتا المرتبة الثالثة حتى الآن بأقل من 14 ألف سيارة جديدة ، بانخفاض حاد بنسبة 34٪ مقارنة بالعام الماضي.

في المرتبة الرابعة تأتي شركة مازدا مع زيادة طفيفة مقارنة بالعام الماضي ، بينما في المرتبة الخامسة تأتي ماركة الترام الصينية BYD ، والتي وضعت عددًا مذهلاً للغاية يصل إلى حوالي 8،500 مركبة على طرق إسرائيل منذ بداية العام ، وقد لم يمر عام منذ أن بدأت العمل هنا. ارتفعت سكودا بنسبة 20٪ ، لكنها استقرت في المركز السادس ، متقدمة على علامة تجارية صينية أخرى ، شيري. على الرغم من أنه لا يبيع (حتى الآن) الموديلات الكهربائية ، فقد فاز بمكانة محترمة جدًا في السوق الإسرائيلية.

وتشمل قائمة المحبطين أيضًا ميتسوبيشي (-15٪) ، إم جي التي تراجعت بنسبة 17٪ ، شيفروليه (-34٪) ، نيسان (-38٪) ، داسيا (-18٪) ، فورد (-22٪) وبشكل مفاجئ. حتى جيب (51٪ -). سجلت هوندا زيادة ملحوظة بلغت 80٪ تقريبًا ، ولكن مع 327 عملية تسليم فقط ، احتلت العلامة التجارية الفاخرة المرتبة 38 ، أقل من العلامات التجارية الصغيرة في السوق مثل كاديلاك وإيوايز. من ناحية أخرى ، هناك عدد غير قليل من العلامات التجارية التي تظهر تحسنًا كبيرًا ، بما في ذلك سوزوكي (28٪ +) ، بيجو (20٪ +) ، سيات (31٪ +) ، سوبارو (53٪ +) ، رينو141)٪+) وتسلا (27٪+).

مارسيدس 

تواصل مرسيدس ريادتها في السوق على الرغم من التراجع بنسبة 2٪ ، تليها أودي (10٪ +) ، بي إم دبليو (-35٪) ، فولفو (28٪ +) ، لكزس (-12٪) وجينيسيس49)٪+).

أكبر مستورد للسيارات في إسرائيل هو كالموبيل ، التي تمتلك 23٪ من حصة السوق. تليها Telecar و Union Group بحصة 13٪ لكل منهما ، تليها Champion Motors بحصة 10٪ - لكنها تمتلك أيضًا نصف ملكية Shlomo Motors ، أحد مستوردي BYD ، والتي تمتلك حصة سوقية تبلغ 6٪. تمتلك شركة Delek Motors و Lubinski و Kerso حصة في السوق تبلغ 8٪ لكل منها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]