أبلغ مكتب المدعي العام في المحكمة المركزية في حيفا، صباح اليوم الاثنين، بسحب الأدلة من قضية مقتل الشقيقين شافع وصلاح أبو حسين من باقة الغربية، اللذين قتلا رميا بالرصاص في طولكرم في نيسان 2021. وبحسب مكتب المدعي العام، فإن سبب سحب الأدلة هو أنه تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة أثناء تحقيق الشرطة، "من خلال استخدام وسيلة التنصت على الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر (برامج التجسس)، بالمخالفة لأمر المحكمة".


وفي بيان يردد صدى قضية NSO حول استخدام الشرطة لأدوات التجسس في انتهاك لأوامر المحكمة، أضاف مكتب المحامي أنه "تم اكتشاف انحراف الشرطة عن الأمر مؤخرًا، أثناء تعامل مكتب المدعي العام مع قضية قتل معلقة في المحكمة. في تحقيق استباقي أجراه مكتب المدعي العام، تبين أنه لأول مرة منذ سلسلة المنشورات حول استخدام الجواسيس من قبل الشرطة الإسرائيلية، ومنذ التحقيق في عمل شرطة إسرائيل تم اكتشاف أنه كجزء من عمليات الجواسيس، تم استخدام الأدلة لمعلومات تتجاوز نطاق أمر التنصت على المكالمات الهاتفية للاتصالات بين أجهزة الكمبيوتر.


وبحسب مكتب المدعي العام، فإن "تحقيقًا معمقًا أجراه مدير قسم الإنترنت في مكتب المدعي العام للدولة كشف أنه في ظل ظروف القضية، تم تركيب جهاز للتنصت على الاتصالات بين أجهزة الكمبيوتر على جهاز أحد المشتبه بهم في القضية، والذي لم يتم تقديم لائحة اتهام بحقه. تجاوزت تلك المعلومات التي تم جمعها من خلال البحث السري نطاق أمر التنصت، وتم نقل النتائج التي توصلت إليها إلى مسؤولي الشرطة الآخرين. وبناءً على هذه المعلومات الدخيلة، تم طلب أمر قضائي والحصول عليه، والذي أذن للشرطة بتنفيذ أمر آخر. عملية استقصائية أسفرت عن منتجات استدلالية، حيث تم وضع هذه المنتجات في ملف التحقيق، وتم التخلص منها أمام المحققين في القضية، بل وتم عرضها على المحكمة كمستند".

واضاف ان "نتائج التحقيق رفعت الى محامي الدولة عميت ايسمان الذي امر بسحب الادلة التي تم الحصول عليها فورا، وتم ابلاغ الدفاع والمحكمة بالخلل في الحصول على الادلة."


"وتجدر الإشارة إلى أنه حتى الآن، منذ فبراير 2022 ، فحص مكتب المدعي العام 27 حالة تم فيها استخدام وسائل التنصت على الاتصالات بين أجهزة الكمبيوتر، والتي تشمل اقتحام الأجهزة الطرفية. وحتى الآن، أظهرت الفحوصات المتعمقة للقضايا وكشف أنه على الرغم من أن المحققين قد جمعوا معلومات فائضة تتجاوز حدود ما هو مسموح به في إطار التنصت على المكالمات الهاتفية، إلا أنه لم يتم استخدام أدلة أو معلومات استخبارية لمعلومات تجاوزت الحدود المسموح بها. وهذه هي الحالة الأولى التي تم الكشف عن استخدام الأدلة للمعلومات الزائدة التي تم جمعها بشكل غير قانوني، كجزء من استخدام الجواسيس ".

ويشير مسؤول في مكتب المدعي العام إلى أن إحدى الأدلة التي تم الحصول عليها في ملف التحقيق في جريمة القتل العمد تم الحصول عليها عن طريق جاسوس بالمخالفة لأمر المحكمة، وتتعلق بمواد وفيديو تم الحصول عليه من الهاتف الخلوي لأحد المتهمين. طلب مكتب المدعي العام حذف الفيديو نفسه وكل ما هو مشتق منه.


المتهم في جريمة القتل التي حصلت في طولكرم هو جمال نجل خالد ابو جودة بالاضافة لاثنين اخرين. بعد يوم من الجريمة، وصل جمال والاثنان الآخران إلى منزل خالد، حيث قبل الابن والده. وقدمت النيابة للمحكمة كدليل فيديوهات من الكاميرات الأمنية في منزل خالد أبو جودة، حيث شوهد المتهمون الثلاثة وهم يصلون إلى المنزل والابن جمال يقبل والده.

ناشد محاميا الدفاع عن جمال، المحاميان دورون نوي ويهلي سبيرلينج، مكتب المدعي العام للمطالبة بالإفراج عن الكاميرات، لذلك اتضح أنه لم يكن هناك إطلاق سراح منظم. طلب محامو الدفاع التحقيق في احتمال أن يقوم الابن بتقبيله في كل مرة يأتي فيها الابن إلى منزل والده، ولكن بعد ذلك قيل لهم إنه لا يوجد تسريح مما أثار شكوكهم في أن محققي الشرطة شاهدوا مقاطع الفيديو من الكاميرات الأمنية عن بعد.

رد شرطة اسرائيل
"في جلسة الاستماع التي عقدت اليوم في المحكمة المركزية في حيفا، أمر مكتب المدعي العام بإزالة الأدلة في قضية القتل المزدوج المعلقة أمامها. وهذا استثناء تم اكتشافه مؤخرًا وبالتنسيق مع المدعي العام. قرر المكتب إزالة دليل من الأدلة ضد المتهم كجزء من لائحة الاتهام المرفوعة ضده والتي لا تزال جارية كقضية قتل مزدوجة في المحكمة، وسيتم التأكيد على أن شرطة إسرائيل ستستمر في النضال الجاد لمحاربة الجريمة في اطار القانون والصلاحيات الممنوحة لها ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]