بمبادرة من مؤسسة التأمين الوطني وبالشراكة مع صندوق ومؤسسة "مسيرة" لدعم ذوي الاعاقات في المجتمع العربي سيقام  معرض تشغيلي يوم الاربعاء المقبل ويهدف المعرض لمساعدة ذوي الاعاقة على الانخراط في سوق العمل، وذلك بالتعاون مع بالتعاون مع مكتب التشغيل، الهستدروت، شركة ORS وتعسوكا شفا.

وتحدث موقع بكرا مع زهرية عزب بالنيابة عن صندوق "مسيرة" حول الموضوع حيث قالت: "المعرض التشغيلي هو تحت مشروع " تشغيل الاشخاص مع اعاقة فوق ال 45 سنة"، ويهدف لدمج الاشخاص مع اعاقة في سوق العمل وفي الحياة الاجتماعية بشكل عام".

وأضافت: "المشروع تم في عدة مراحل:

* الاول مؤتمر مع الاشخاص مع اعاقة، والذي هدف لرفع الوعي بأهمية الاندماج في سوق العمل
* الثاني مؤتمر المشغلين، والهدف منه هو تعريفهم على عالم الاعاقة، والاتاحات اللازمة لدمج شخص مع اعاقة في العمل
* الثالث هو المعرض التشغيلي، والذي سيقام بتاريخ 21.06 أي الاربعاء المُقبل الساعة الثانية عشرة في قاعات ابو ماهر الناصرة، هدف المعرض هو الربط بين المشغلين والأشخاص ودمجهم في سوق العمل".

وأكملت أن الفكرة بدأت من مؤسسة التأمين الوطني التي قامت بالتواصل مع عدة جمعيات كصندوق ومؤسسة مسيرة، مكتب التشغيل, תעסוקה שווה, شركة ORS، والهستدروت.

سوق العمل 

وحول معطيات انخراط المواطنين العرب من أصحاب الاعاقة في سوق العمل قالت: "عدد العرب المعاقين المندمجين في سوق العمل أقل بكثير مما هو عليه في المجتمع اليهودي. ففي المجتمع العربي، تم دمج 32٪ فقط من السكان العرب في سن العمل في سوق العمل. مقارنة بالمجتمع اليهودي، الذي يصل العدد فيه الى 64٪ من اليهود المندمجين في العمل".

وأكملت: "كما يجب توضيح طبيعة العمل ونطاق الوظيفة والدخل، فهنالك فرق بين المجتمعين. العمل اللائق والمتساوي هو محور مركزي لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وإخراجهم من دورات الإقصاء والفقر، كما وانه يسمح لهم بتحقيق إمكانياتهم المدنية كمواطنين متساوين ومتكاملين في جميع جوانب الحياة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]