أظهرت ثلاثة استطلاعات للرأي أجرتها القنوات التلفزيونية الإسرائيلية (12- 13- 14) فجوة 6 مقاعد في الكتل بين نتائج القنوات.

ونشرت القنوات الثلاث استطلاعات للرأي، مساء اليوم، يظهر منها أن الحكومة الحالية تتلقى أصغر عدد من المقاعد على القناة 13، وأكبر عدد في القناة 14، وعلى القناة 12 شيء في الوسط.

وفي سؤال للقناة الـ12: لو جرت انتخابات الكنيست اليوم لأي حزب ستصوت؟ كانت النتائج كالتالي: تساوى حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، ومعسكر الدولة بقيادة بيني جانتس في عدد المقاعد حيث حصل كل واحدٍ منهما على 27 مقعداً، بينما حصل حزب هناك مستقبل بقيادة يائير لابيد على 18 مقعد.

كما حصل كلاً من الصهيونية الدينية بقيادة سموتريش وعوتسما يهوديت بقيادة بن جفير، وشاس بقيادة أرييه درعي على 10 مقاعد، وأظهر الاستطلاع حصول يهودية التوراة بقيادة يتسحاق غولدكنوب على 7 مقاعد، ويسرائيل بيتينو بقيادة أفيغدور ليبرمان على 6 مقاعد،

وحصل كلاً من حزب الجبهة والتغيير ، وحزب ميرتس،والقائمة العربية الموحدة -  بقيادة منصور عباس على 5 مقاعد لكل واحدٍ منهما.

وأشار الاستطلاع إلى أن بلد بقيادة سامي أبو شحادة 2.7٪، والعمل بقيادة ميراف ميخائيلي 1.8٪ أقل من نسبة الحسم، وبذلك يكون كتلة معارضي نتنياهو حصلت على 61 مقعداً، وكتلة أنصار نتنياهو على 54 مقعداً، وحداش - تاعل 5، وبذلك يكون مجموع المقاعد 120 مقعداً.

وفي استطلاع القناة 13 والبروفيسور كميل فوكس، وسؤال: لو جرت الانتخابات اليوم لمن ستصوت؟ كانت النتائج كالتالي: حصل معسكر الدولة على 28 مقعداً، بينما حصل الليكود على 24 مقعداً، ويوجد مستقبل حصل على 17 مقعداً، بينما حصل كل من حزب شاس على 9 مقاعد، ويهودية التوراة على 7 مقاعد، وكلاً من إسرائيل بيتنا وراعم على 6 مقاعد لكل واحدٍ منهما.

كما أظهرت النتائج أيضاً حصول الصهيونية الدينية، وعوتسما يهوديت، وحداش - تاعل على 5 مقاعد لكلٍ منهما أيضاً، أما حزب ميرتس وبلد على 4 مقاعد لكل منهما أيضاً، في حين لم يجتاز حزب العمل نسبة الحسم، وتكون خريطة الكتلة: الحكومة الحالية بـ 50 مقابل 61 للحكومة السابقة.

كما أجاب 43٪ من المستطلعين أن قرار غانتس ولبيد بتجميد المحادثات في بيت الرئيس غير مبرر مقابل 32٪ أجابوا بأنه كان مبرراً، في حين أجاب 58٪ من المستطلعين أن نتنياهو لا يسيطر على ائتلافه مقابل 29٪ أجابوا بأن نتنياهو يسيطر عليه.

ومن بين ناخبي الليكود، أجاب 61٪ أن نتنياهو يسيطر على ائتلافه مقابل 24٪ ردوا بأن نتنياهو لا يسيطر على ائتلافه.

وحول التخلي عن الإصلاح القانوني أجاب 44٪ من المستطلعين أن نتنياهو يجب أن يتخلى عن تشريع الإصلاح القانوني بالكامل، مقارنة بـ 22٪ أجابوا بأنه يجب أن يروج لجزء من تشريع الإصلاح القانوني، و 20٪ أجابوا بأن على نتنياهو الاستمرار في تعزيز تشريع الإصلاح القانوني.

أما في استطلاع القناة 14 وعند سؤال المشاركين، كانت الإجابات كالتالي: حيث حصل كلاً من معسكر الدولة، وحزب الليكود على 28 مقعدًا، وهناك مستقبل على 14 مقعداً، وحصل حزب شاس على 10 مقاعد، وحزب إسرائيل بيتنا على 8 مقاعد، وحزب يهودية التوراة حصل على 7 مقاعد، بينما حصل عوتسما يهوديت على 6 مقاعد، وكلاً من حزب الصهيونية الدينية وراعم، والجبهة والتغيير على 5 مقاعد، بينما حصل حزب ميرتس على 4 مقاعد، بحيث يكون مجموع المقاعد لكتلة نتنياهو 56 مقعداً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]