نشر مكتب الإحصاء المركزي اليوم (الإثنين) تقرير "وجه المجتمع"، الذي يعرض الجوانب الاجتماعية للسكان في إسرائيل، ويشير إلى وجود فجوات كبيرة بين المجتمع اليهودي والعربي في معظم مجالات الحياة.

وفيما يتعلق بالتعليم ظهرت معطيات اشارت إلى صورة قاتمة، حيث اشارت إلى أنّ 16.2٪ من العرب حاصلين على شهادة جامعية مقابل 36.3٪ من اليهود. 41.2٪ من العرب حصلوا على تعليم أقل من ثانوي أو لا توجد معلومات عن تعليمهم مقابل 14.1٪ فقط من اليهود وغيرهم.

إضافة إلى ذلك، فإن نسبة المتسربين من الصفوف السابع إلى الثاني عشر بين العرب أعلى من نسب المتسربين بين اليهود وغيرهم.

كما واشارت إلى أنّ 61.3٪ من القصر الذين فتحت لهم قضايا جنائية هم من اليهود و38.7٪ من العرب. النسبة النسبية للعرب (10.1 بالألف) أعلى بـ 2.2 مرة من نسبة اليهود وغيرهم (4.6 بالألف). 

تغيير جذريّ

وردًا على المعطيات، قال د.شرف حسان، مربي ورئيس لجنة متابعة قضايا التعليم، أن "هذه معطيات صعبة للغاية تدل على المعاناة الحقيقية وصعوبات الحياة لغالبية السكان العرب".

كما يوضح أن الحكومات الإسرائيلية لم تبذل جهودًا كبيرة لتغيير الواقع. مشيرًا إلى أنّ خطة "تقدم"- الخطط الخمسية، وغيرها "هذه البرامج غير قادرة على التعامل مع احتياجات المجتمع العربي بطريقة جوهرية وسد الفجوات. نحن بحاجة إلى تغيير السياسة من الألف إلى الياء وبناء برامج شاملة تستند إلى مفهوم سياسي صحيح يتمحور حول الاعتراف بالحقوق من السكان العرب والاستجابة لحاجات المجتمع العربي لسد الفجوات ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]