حتى وقت قريب، كان السجاد الذي يفترش أرضيات المجالس، لا سيما الراقية منها، يميل إلى أن يكون محايدًا، لناحية الألوان، إلا أن الجولة في معارض السجاد أخيرًا تظهر مجموعات مزخرفة وملونة وقادرة تاليًا على إضافة الألوان أو الحركة إلى ديكورات المجالس المعاصرة والراقية. الجدير بالذكر أنه في ظل عالم الديكور المتجدد، للسجاد اتجاهات؛ لمحة عنها في الآتي، مع التركيز على تلك العائدة للمجالس الراقية التي لا ترفع السجاد في الصيف.


اتجاهات رائجة في عالم السجاد
تتكشف الاتجاهات الرائجة، في عالم السجاد، هذا العام، عن الألياف الطبيعية، التي تصنع "اللوحات الارضيات". تشتمل الألياف، على: الصوف والجوت والسيزال، الأمر الذي يجعل السجادة المصنوعة من إحدى الخامات المذكورة "صديقة للبيئة"، مع إضافة الدفء والملمس الفريد للمجلس.

إلى ذلك، هناك السجاد المنقوش بنقوش هندسية وذلك المخطط، من دون الإغفال عن السجاد المصبوغ بألوان حيادية، لا سيما البيج أو الرمادي أو الرمادي الداكن، لتهدئة ديكور مجلس النساء أو الرجال.

إرشادات قبل شراء السجاد للمجالس


حسب مهندسة الديكور الداخلي المصرية ندى شهاب، فإن هناك معايير لاختيار السجاد للمجالس، هي:
1. اختيار حجم السجاد، بالانسجام مع مساحات المجالس، وكيفية توزيع الأثاث فيها، فلا يصح شراء قطعة صغيرة، مثلًا، لمجلس فسيح، أو قطعة كبيرة بصورة مبالغة لتغطي كل أجزاء المجلس وتمتد حتى أطراف قوائم الأثاث الخلفية. ففي هذه الحالة، يبدو السجاد غير جذاب.


2. اختيار ألوان السجاد، بالانسجام مع الألوان السائدة في المجالس، بعيدًا عن التنافر. إذا كان المجلس ضيقًا من المفضل اختيار اللون الفاتح للسجادة، مع اتباع قاعدة التنسيق مع المحتويات الأخرى في المكان. أمّا السجاد الغامق في الفراغات الصغيرة مسؤول عن تضييق الأخيرة أكثر فأكثر.


3. من الممكن حلول زوجين من السجاد عوضًا عن القطعة الواحدة، في المجلس الطويل، لناحية الشكل.


4. السجاد ذو الوبر الطويل جاذب للغبار والأوساخ، لذا الكثافة المتوسطة للقطعة مفضلة.


5. اختيار تصاميم السجاد، بالتناسب مع طرز المجالس "المودرن" أو "النيوكلاسيكية" أو الكلاسيكية.


6. في المجلس الدائري، السجادة المستديرة مناسبة، بالانسجام مع الطاولة المستديرة أو الأريكة ذات الشكل غير المنتظم.


7. الخامات الطبيعية مثل الصوف والحرير والكتان جميلة، لكن صعبة في التنظيف، بالمُقارنة بتلك الصناعية.


8. يجب فتح باب المجلس بيسر، من دون أن تعيق السجادة ذلك.


9. من المهم العناية بالتنظيف الدوري للسجاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]