عُقد صباح الأربعاء، المؤتمر السنوي لمكافحة مرض السكري بالمجتمع العربي، في ظل الارتفاع المتزايد والمقلق لبيانات مرضى السكري، في فندق “چولدن كراون” في الناصرة، بمشاركة عدد من الأطباء والباحثين في البلاد.

ويأتي هذا المؤتمر في ظل الارتفاع المتزايد والمقلق لبيانات ومعطيات مرضى السكري اضافة الى زيادة معدل الاشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة في اسرائيل ودول المنطقة.

3 أضعاف المجتمع اليهودي!

وقال رئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي، بروفيسور بشارة بشارات: " الأهم في موضوع مرض السكري كيف نكافحها، كيف نعيش حياة صحية ونتعاون مع بعض اجتماعيا لمكافحة المرض، حيث أن الأدوية لوحدها لا تكفي، ومضاعفات السكري للعرب 3 أضعاف ما يكون في الوسط اليهودي، وزمن المكوث في المستشفيات أكثر بـ40% من الوسط اليهودي، أيضا عدد من يغسلون الكلى في المجتمع العربي أكثر بـ3 أضعاف من عددهم في المجتمع اليهودي

وقال رئيس الجمعية الإسرائيلية للسكري، بروف. نعيم شحادة: “ نتحدث اليوم كيف يمكن أن نمنع هذا الارتفاع المقلق بعدد مرضى السكري، وكيفية مكافحة المرض خصوصا للذين أصيبوا حديثا بالمرض، والحديث عن ازدياد عدد غير المتوازنين بالمرض أيضا، ومجتمعنا العربي وضعه سيء جدا بهذا الخصوص”.

وقال مدير عيادة مقيبلة وطبيب سكري، د. محمد دراوشة: “ تحديدا عند النساء مرض السكري منتشر بكثرة وما يترتب معه من أمراض قلب وكلى، والأمر له علاقة غالبا في المعطيات الوراثية وعاداتنا وتقاليدنا وطعامنا الدسم وغير الصحي مقارنة بالماضي”.

وعرض خلال المؤتمر معطيات عديدة حول مرض السكري والمصابين به، وارتفاع نسب المرضى في السنوات الأخيرة ومسببات المرض، وكيفية الوقاية منه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]