أثناء وجودهم في إثيوبيا وتقديم العناية للسكان المحليين، أجرى الفريق الإسرائيلي جراحة لإزالة ورم خبيث للطفلة في مستشفى سانت بيتر في العاصمة، عندما انقطعت الكهرباء فجأة وغمرت الغرفة بالظلام التام بسبب انقطاع التيار الكهربائي. ولم يعمل المولد الاحتياطي الذي يفترض أن يدعم نظام الكهرباء في مثل هذه الحالات.

"انقطاعات الكهرباء جزء من الحياة في هذه البلدان"، يقول الدكتور يوتام شاكيدي، مدير وحدة جراحة الرأس والعنق في مستشفى رمبام والذي قاد البعثة الإسرائيلية، "ولكننا عادة ما نستمر في تلقي إمدادات الكهرباء من أنظمة الاحتياط. في هذه الحالة، لم يحدث ذلك، واضطررنا للتكيف بسرعة مع الوضع، لأن الطفلة كانت مستلقية على سرير غرفة العمليات في منتصف العملية".

تم إجراء الجراحة على الطفلة البالغة من العمر 3 سنوات بمساعدة إضاءة هواتف الفريق الجراحي في مستشفى بأديس أبابا، حيث استمرت العملية في غضون ثوانٍ قليلة بالإضاءة الرأسية للدكتور شاكيدي وشاشات الهواتف المحمولة لبقية أفراد الفريق الواقفين حول سرير المريضة.
واستبدل فريق التخدير الطبي المحلي عملية التنفس الاصطناعي بمساعدة الدكتور فيسيلة راتشا، نائب مدير قسم التخدير في مستشفى رمبام، الذي قام بالعملية يدويًا. استمرت الجراحة لأكثر من ربع ساعة حتى عاد التيار الكهربائي للعمل، وتم انقاذ الطفلة.

فكرة لم تبادر إلى الأذهان 

"هناك الكثير من الأفكار حول ظروف العمل في البلدان النامية عند القيام بمثل هذه البعثات،" يقول الدكتور شاكيدي، "ولكن فكرة العمل في غرفة العمليات بدون كهرباء لم تتبادر إلى ذهني. لحسن الحظ، لم تتعرض مريضتنا لخطر الحياة بسبب العطلة وأكملنا المهمة بنجاح."

بدأت التعاون بين رمبام ومستشفى سانت بيتر قبل عام تقريبًا، عندما سافر الدكتور شاكيدي إلى المستشفى الأفريقي للقيام بنشاط إنساني في مجال جراحة الرأس والعنق. قبل ثلاثة أشهر، وصلت بعثة كبيرة من نفس المستشفى إلى رمبام لزيارة مراكز الربط وتلخيص استمرار التعاون بين الجهات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]