​صادقت لجنة العمل والرفاه هذا الأسبوع للقراءة الأولى على اقتراح قانون يقر منحة تأقلم للنساء اللواتي مكثن في ملجأ للنساء المعنفات بقيمة 11،000 شيكل بدلا من 8،000 شيكل، أي إضافة بقيمة 3،000 شيكل.

وستحصل كل امرأة مكثت في ملجأ مع أولادها على 1،000 شيكل إضافية عن كل طفل وحتى طفلين وبالتالي فإن الحد الأقصى للمنحة سيصل إلى 13،000 شيكل.

بالإضافة إلى ذلك يقترح القانون إقرار القيام بدفع منحة التأقلم قبل مغادرة المرأة للملجأ، بتاريخ لا يتعدى 30 يوما من يوم قيامها بتقديم طلب لمغادرة الملجأ.

المعطيات تظهر أن 15% من النساء اللواتي تركن الملجأ قد عدن للسكن مع أزواجهن 

وقالت عضو الكنيست شارون نير التي قدمت الاقتراح باسم عضو الكنيست شاطا: "المعطيات تظهر أن 15% من النساء اللواتي تركن الملجأ قد عدن للسكن مع أزواجهن وهذا الأمر من شأنه أن يضيء ضوء أحمر. الواقع الذي تخرج به امرأة من ملجأ وتجد نفسها في حالات كثيرة بدون سقف بيت ولا وسائل اقتصادية يلزمنا بالعمل وهذا هو الهدف من اقتراح القانون – تعزيز النساء والسماح لهن بالتحرر من التعلق الاقتصادي المؤذي".

وأشاد رئيس اللجنة عضو الكنيست يسرائيل آيخلير باقتراح القانون إلا أنه عارض تقييد إضافة مبلغ المساعدة فقط لاثنين من الأولاد وقال: "يدور الحديث حول ظلم متكرر بكل القوانين التي سنتها دولة إسرائيل. هذا يتعارض مع جوهر وأساس وجود دولة إسرائيل. كل طفل هو طفل، وحقيقة أن لديه أخوان فهذا ليس من المفروض أن يسحب منه ويلغي حقه، ونحن سوف نناضل من أجل تغيير ذلك بصورة أفقية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]