في هذا الوقت من عدم اليقين الاقتصادي، والتضخم وارتفاع الأسعار، فإن الأشخاص الذين لا يشعرون بالقلق هم الرأسماليين في العالم، حيث حققوا معًا ما متوسطه 14 مليار دولار في اليوم، خلال الأشهر الستة الماضية بفضل انتعاش السوق الواسع .

وفقًا لمؤشر بلومبرج، أضاف أغنى 500 شخص في العالم 852 مليار دولار إلى ثرواتهم الهائلة بالفعل خلال النصف الأول من عام 2023، أي حوالي 14 مليون دولار يوميًا. هذا هو أفضل نصف عام للمليارديرات منذ النصف الثاني من عام 2020، عندما شهد الاقتصاد تعافيًا عقب الانهيار العالمي الذي تسبب به فيروس الكورونا.

كان ارتفاع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي والحرب المستمرة في أوكرانيا عاملين رئيسيين أثرا على الاقتصاد في الآونة الأخيرة. لقد رأينا أيضًا عددًا من شركات التكنولوجيا الكبيرة مثل Google وMeta ، اللاتي وظفن الكثير من العاملين في فترة الكورونا، الّا انهن قمن بتسريح الآلا لاحقًا. وعلى الرغم من ذلك، ارتفع مؤشر S&P500الذي يتتبع أداء أسهم أكبر 500 شركة في البورصة، بنحو 16.5٪.

شهدت شركات التكنولوجيا انفجارًا في أسهمها هذا العام بفضل ثورة الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، ارتفع سهم Nvidia بأكثر من 187٪ في عام 2023، مما رفع قيمتها السوقية إلى أكثر من 1 تريليون دولار. والنتيجة هي أن مؤشر ناسداك 100 ارتفع بنسبة 31٪ - وهو أفضل نصف له على الإطلاق.

كل هذه الاخبار هي بشائر خير لإيلون ماسك. حيث أضاف أغنى رجل في العالم 96.6 مليار دولار أخرى إلى صافي ثروته هذا العام حتى 30 يونيو، ليرتفع إجمالي ثروته إلى 237 مليار دولار - وهو نفس الناتج المحلي الإجمالي لبلجيكا. أضاف مارك زوكربيرج 58.9 مليار دولار خلال نفس الفترة، وذلك بفضل ارتفاع ما يقرب من 80٪ في أسهم ميتا. حصل جيف بيزوس على 47.4 مليار دولار، بينما حصل لاري إليسون على 40.8 مليار دولار.

لكن لم يشهد كل كبار رجال الأعمال في العالم زيادة في ثرواتهم منذ يناير. الملياردير الهندي غوتام أداني، رئيس مجلس إدارة مجموعةAdani، التي تمتلك أيضًا ميناء حيفا، خسر 60.2 مليار دولار، منها 20.8 مليار دولار في يوم واحد. وتعزى الخسائر بالطبع إلى تقرير صادر عن شركة أبحاث الاستثمار هيندنبورغ، التي اتهمت شركة Adani مجموعة بالاحتيال المحاسبي والتلاعب بالأسهم، وهو ما نفته الشركة. كل هذه الخسائر خفضّت ثروته الى 51.5 مليار دولار فقط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]