أعلن مكتب بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، اختطاف "مواطنة إسرائيلية وروسية"، من قبل "ميليشيات موالية لإيران" في العراق، زاعما أنها باحثة أكاديمية. وقال المكتب "إليزابيث تسوركوف، مواطنة إسرائيلية وروسية، مفقودة منذ عدة أشهر في العراق، وتحتجزها الميليشيات الشيعية كرهينة، لدى كتائب ’حزب الله’" العراقية.

وقال إنه "يتمّ التعامل مع الحدث من قِبل السلطات المختصة في دولة إسرائيل، مع القلق على سلامة إليزابيث تسوركوف".

 منتدى التفكير الإقليمي: "باحثة بارعة من المرتبة الأولى"

اصدر  منتدى التفكير الإقليمي بيانا جاء فيه: "إن هيئة التدريس في منتدى التفكير الإقليمي، كجزء من المجتمع الأكاديمي العلمي لدراسة الشرق الأوسط الحديث في إسرائيل والولايات المتحدة والعالم، حريصة على مصير الشريكة البحثية في المنتدى، إليزابيث زوركوف، التي كانت اختطفت في العراق قبل بضعة أشهر.

إليزابيث زوركوف زميلة أبحاث في منتدى التفكير الإقليمي منذ إنشائه قبل أكثر من عقد. باحثة بارعة من المرتبة الأولى، اكتسبت شهرة دولية في دراسة سوريا والشرق الأوسط الحديث. وهي معروفة بدقتها العلمية ودقة البحث التي تميز عملها وقدرتها على فحص أهداف بحثها دون تحيز أو تحيز.

في السنوات الأخيرة ، كتبت إليزابيث أطروحة الدكتوراه في جامعة برينستون بالولايات المتحدة الأمريكية، وعملت كزميلة باحث في معاهد البحوث الأكاديمية والعامة في الولايات المتحدة. ونشرت تحليلاتها العديدة في العديد من المنابر الأكاديمية والعامة الرائدة في دراسة الشرق الأوسط المعاصر، وكانت آخر زيارة لها للعراق اختطفت خلالها ضمن البحث الأكاديمي لها لصالح الدكتوراه.

يشارك زملاء البحث والتدريب في المنتدى وموظفو المنتدى في الاهتمام الكبير بإليزابيث، ويأملون في عودتها السريعة إلى منزلها وعائلتها وعملها عندما تكون بصحة جيدة وسليمة.

د. اساف دافيد: "طلاق سراحها السريع في ضروري لوجود خطاب إنساني"

وتحدث موقع بكرا مع د. اساف دافيد - مؤسس مشارك لمنتدى التفكير الإقليمي والمدير الأكاديمي للمنتدى.

وقال د.اساف خلال حديثه: "نعتقد أن هذه حادثة خطيرة وخطيرة للغاية، لاختطاف باحث من الأكاديمية ويصادف أنه إسرائيلي".

يضيف: "كرست إليزابيث حياتها المهنية للبحث وفهم الشرق الأوسط، وخاصة شعوب الشرق الأوسط، من زوايا التعاطف والإنسانية. إن إطلاق سراحها السلمي والسريع في نظرنا ليس مبررًا فحسب، بل ضروريًا أيضًا لوجود خطاب إنساني ومتعاطف حول الشرق الأوسط، في الأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام الغربية والإسرائيلية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]