يتميّز المطبخ ذو الطراز الأميركي بأنّه مفتوح على صالة المعيشة، في المنزل. يتحقّق الربط بين منطقتي الطبخ والمعيشة من خلال "الجزيرة"، التي يُعنى مهندس الديكور الداخلي في تصميمها.


في السطور الآتية، مجموعة من الأفكار في الديكور لربط المطبخ بصالة المعيشة وجعل التواصل أسهل بين أفراد العائلة، وبينهم وبين الضيوف.
مميزات المطبخ الأميركي المفتوح


ساد المطبخ ذو الطراز الأميركي في غالبية الشقق في الولايات المتحدة الأميركية منذ سبعينيات القرن الماضي، نتيجة عوامل عدة، أبرزها: كبر مساحات الشقق في العموم، والتأثر بالطراز الريفي.


المطبخ الأميركي، في العموم، مفتوح وفسيح ومشمس وضامّ لقطع أثاث كثيرة و"جزيرة" وخزائن خشبية، مع الإشارة إلى أن اللون الأكثر شيوعًا للمطبخ الأميركي في الماضي كان لون الخامات الخشبية أو الأبيض. كما يتناغم المطبخ الأميركي مع التصميم الداخلي للمنزل، حيث تتقدم ديكورات المساحات الداخلية خامة الخشب.


لناحية المطبخ الأميركي المعاصر أو المحدّث، هو أنيق وقليل الزخارف، فيما "الحركة" في الديكور مُتأتية من التلاعب بالمواد أو الألوان، لا سيما في إطار الخزائن التي تفتح بالصورة التقليدية أو بالكبس أو عن طريق السحب، والمصممة من الخشب المدمج بمادة أخرى (الزجاج مثلًا) والمطلي بألوان عدة؛ وهذه الأخيرة قد تكون داكنة أو جريئة أو بيضاء أو حيادية. أضيفي إلى ذلك، الأدوات الكهربائية قد تكون بائنة أو محتجبة خلف خزائن كما هو دارج.


ديكور المطبخ المفتوح على صالة المعيشة
صحيح أن هناك أنماط عدة من المطبخ الأميركي أي المطبخ المدمج بصالة المعيشة، لكن يجدر بمهندس الديكور الداخلي أن يحرص على الاهتمام بالمنطقتين المذكورتين لجعل التصميم انسيابيًّا ومنسجمًا. في هذا الإطار، تتحدث مهندسة الديكور الداخلي المصرية ندى شهاب عن مجموعة من الأفكار في الديكور لربط المطبخ بصالة المعيشة:


• الألوان: قد تتخذ الخزائن العلوية في المطبخ الأميركي اللون الرمادي فيما السفلية تحمل لون الخشب، لكن تتخلّلها بعض الوحدات القليلة الملونة بألوان صريحة (الأصفر، مثلًا فهو حيوي). في هذه الحالة، لا مناص من حضور الرمادي والأصفر ولون الخشب في صالة المعيشة، مع التحكم بنسبة كل لون. وتشير المهندسة إلى أن الألوان الفاتحة مُفضّلة في المساحات الضئيلة وأن رفوف الخزائن قد تكون مغلقة أو مكشوفة، وقد تتضمن مكتبة لعرض كتب الطبخ.


• الإضاءة: مهمّة للغاية في الديكور الداخلي، لا سيما الوحدات "النازلة" على سطح "الكاونتر"، وهذا الأخير يوليه المصمم عناية، لأنه يمثل نقطة الربط بين المطبخ وصالة المعيشة، مع العناية بالسطح الرخام العائد له، علمًا أن الرخام عينه يحل في صالة المعيشة. أضيفي إلى ذلك، قد يحل على جانب من "الكاونتر" حائط مدمجة الرفوف الخشبية به، لتحمل الأكسسوارات العائدة للطبخ مع الإضاءة، ما يعكس جمالية الديكور. بالطبع، تختار الكراسي المتحركة العائدة "للبار" بدراية.


• مكان الأكل: يصمّم في زاوية المطبخ الكبير، للسماح لأفراد العائلة، لا سيما الأطفال بالجلوس حول الوجبات.
• "الجزيرة": في المطبخ الواسع، تحلّ "جزيرة" متعددة الطبقات في التكوين، وهي قد تضم حوضًا للجلي، كما يُستغلّ الحائط إلى جوارها في التزيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]