صادقت الهيئة العامة للكنيست فجر اليوم بالقراءة الأولى على قانون تقليص حجة المعقولية. وتشهد الساحة السياسية توترًا قبل التصويت، ورغم الاحتجاجات الواسعة المتوقعة، فإن لجنة القانون والدستور في الكنيست ستجتمع مرة اخرى بعد المصادقة على القراءة الاولى في هذه الليلة، من اجل المصادقة على القراءة الثانية والثالثة.

وحول تبعات هذا القانون تحدث موقع بكرا مع يائير ساكوف، محاضر في جامعة تل ابيب في مجال المبادرات.

الحكومة سوف تتصرف وفق ما يحلو لها، دون اي رقابة

ولفت الى انه وفي اللحظة التي سيُصادق من خلالها على قانون الغاء حجة المعقولية، فإن الأمر حينها سيحمل تبعات خطيرة جدًا، والحكومة سوف تتصرف وفق ما يحلو لها، دون اي رقابة، ونحن نرى هذه الأيام كيف يؤثر هذا النظام على قطاع الهايتك الإسرائيلي، وكذلك على المبادرات في عالم الهايتك الإسرائيلي.

مواجهة صعوبات في التعامل مع شركات عالمية

كما نوه الى انه يتوقع الى ان هذه المسألة سوف تستمر بالتأثير السلبي على عالم الهايتك في البلاد، وسنواجه صعوبات هنا في اقامة وإنشاء شركات، بالإضافة الى مواجهة صعوبات في التعامل مع شركات عالمية، بسبب فقدان الثقة باسرائيل والإسرائيليين، وعدم الثقة بعملهم، كما سوف يوقف موجة انشاء الشركات الناشئة في اسرائيل.

ولفت الى انه يلمس اليوم ونشهد انخفاضًا في عدد الشركات الناشئة في اسرائيل بسبب الإصلاحات القضائية وتبعاتها السلبية، وهذا سوف يؤثر بدرجة كبيرة على المستقبل خلال السنوات القادمة.

سوف تنخفض ثقة العالم باسرائيل

وأضاف: "بلا شك فإنه عندما يُصادق على هذا القانون نهائيًا، فسوف تنخفض ثقة العالم باسرائيل، وكذلك سوف تنخفض ثقة المستثمرين الذين يرغبون بالاستثمار في شركات نائشة اسرائيلية، وهكذا سوف يكون هناك شركات ناشئة اقل، وكذلك اقل نجاحات في اسرائيل، وفي المجمل ستكون لهذا القانون تبعات اقتصادية كبيرة". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]