طالب منتدى "الطيارين 555" الحكومة الإسرائيلية وقف المصادقة على قانون الغاء حجة المعقولية، بسبب تبعاته السلبية، وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع النقيب "جاي بوران" مؤسس منتدى الطيارين 555، ومن قادة احتجاج الطيارين.

عرفنا اولًا عن منتدى الطيارين 555 وما الهدف من انشائه؟

منتدى 555، الذي يشارك فيه ما يقارب من 1700 من أفراد الطاقم الجوي الاحتياطي والمتقاعد من الرجال والنساء، يدعو الحكومة إلى وقف القانون الذي من شأنه أن يمسّ بحجة المعقولية.

ما هي التبعات السلبية لقانون الغاء حجة المعقولية؟

وفقًا لغالبية كبيرة من الخبراء القانونيين الإسرائيليين، فإن إلغاء أو حتى الحد من قدرة المحكمة العليا بمراجعة وإلغاء القرارات غير المعقولة من قبل الحكومة، سيضر بشدة بالقدرة على الحفاظ على نظافة أيدي وزراء الحكومة وغيرهم، من الموظفين العموميين.

كيف سيؤثر هذا القانون على السلطة القضائية؟

في النظام القانوني في إسرائيل، الذي يرتكز على القانون العام (النظام البريطاني المعروف باسم القانون العام)، يجب ان تبقى بيد السلطة القضائية القدرة على فرض وجهة نظرها، والسيطرة على قرارات السلطة التنفيذية.

هل هذا القانون هو مقدمة لفرض بقية الإصلاحات القضائية؟

بالإضافة إلى ما سبق، أعلن ممثلو الحكومة بوضوح، أن قانون إلغاء حجة المعقولية، هو الأول فقط في سلسلة القوانين التي يعتزمون تمريرها، والتي تهدف إلى إضعاف المحكمة وإعطاء الحكومة سلطة غير مقيدة.

لماذا من المهم وقف القانون وكيف سيؤثر على الديمقراطية؟

إن وقف القانون الأول (المعقولية) مهم جدًا لمنع حدوث انجراف كبير لا رجعة فيه ضد الديمقراطية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]