استجابت الفنانة الإيرانية العالمية شيرين نشأت لطلب متحف إسرائيل ووافقت على تقديم عملها المصور القوي والموضوعي والرائع في معرض عن الحب الدنيوي والحب الروحي ضمن فن القاجار الفارسي.


هذا هو التعاون الأول للفنانة المنفية مع مؤسسة ثقافية إسرائيلية. يعمل الفيديو الخاص بها، "الثائر/ة" ، على تضخيم الصوت الأنثوي - على خلفية الحظر المفروض على النساء الإيرانيات من الغناء في الأماكن العامة - وله جذوره في ثقافة قاجار في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

يعد العمل، الذي يضع تركيبًا للتناقضات بين الأسود والأبيض، وبين الشعر التقليدي وغير التقليدي وبين المغني والمغنية، أحد المعالم البارزة في المعرض.


يعرض المعرض الأول من نوعه في إسرائيل الثقافة الفارسية القاجارية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر من خلال تعبيرات رمزية عن الحب بين الرجل والمرأة وعن حب المؤمن لله. ومن الصور الشائعة في هذا الفن صورة الوردة والعندليب التي ترمز إلى شغف الحبيب بحبيبته وشوق المؤمن الذي لا ينتهي إلى الله.

يعتبر حكم سلالة القاجار فترة أساسية في تاريخ إيران، والتي أثرت بعمق في تشكيل المجتمع والثقافة والتصور الوطني للبلد الشيعي الكبير.
فترة، من ناحية، متجذرة في التقاليد الفارسية المجيدة ومن ناحية أخرى تتطلع إلى التقدم. العلاقة بين صور الرجل والمرأة التي تم تصويرها في العديد من الرموز الأخرى في المعرض تعبر أيضًا عن العلاقة الفريدة بين إيران وقوى أوروبا الغربية في ذروة الاستعمار - وهي علاقة جذب للأجنبي (أو بشكل أكثر دقة، للأجنبية)، وفي نفس الوقت النفور منه أو منها.


وفقًا لمديرة المعرض ليزا لوريا، "في السنوات الأخيرة، كان هناك اهتمام عالمي كبير بشكل خاص بالفن الفارسي القاجاري من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. وسيقدم متحف إسرائيل لأول مرة في إسرائيل أشياءًا وأعمالًا من هذا في الآونة الأخيرة، تم تقديم معارض مماثلة في متاحف رائدة في العالم، مثل متحف اللوفر في باريس. والموضوعات التي تنشأ عن المعرض في متحف إسرائيل وثيقة الصلة للغاية حتى اليوم ".

سيضم المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال، بما في ذلك اللوحات الكبيرة، أغراض شخصية، عناصر معمارية وصور الفوتوغرافية من مجموعة المتحف والمجموعات الرائدة في العالم. تُظهر الصور الأولى علاقة إيران المعقدة بالغرب. تم تصويرهم من قبل مصور محترف، وهو نجل دبلوماسي أجنبي، كان يعمل في طهران وكان قريبًا من قاجار شاه. تجمع صوره بين وجهة نظر داخلية وخارجية. وصل التصوير الفوتوغرافي إلى إيران في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في نفس وقت تطورها في فرنسا وإنجلترا. حصل الشاه على أول كاميرا له عندما كان صبيًا من الملكة فيكتوريا، وأعطاه القيصر الروسي كاميرا أخرى مصحوبة بمرشد خاص. في إطار حماسه الكبير للاختراع المبتكر، شجع الشاه زوجاته أيضًا على التقاط الصور، وبالإضافة إليهن، قام بتوظيف 300 مصور وجعل التصوير أحد الموضوعات التي يتم تدريسها في أول مؤسسة في إيران للتعليم العالي.

في الجزء الأخير من المعرض، بالإضافة إلى عرض الفيديو لشيرين نشأت، ستعرض أيضًا صور الفنانة الإيرانية المنفية شاري هوبباسفيان وأعمال الفيديو لإلهام ركني الإسرائيلية من أصل إيراني. يقدم كل منهم زاوية مختلفة للهوية الأنثوية أو الذكورية والتوتر بينهما.

امينة المعرض: ليزا لوريا
مصمم: يونتان كانطي
تصوير: ايلي بوزنر, متحف إسرائيل

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]