استمرت المظاهرات في الأيام الأخيرة، في عدة اماكن في البلاد، احتجاجًا على قانون الغاء حجة المعقولية والمطالبة بوقف التعديلات القضائية، كما تظاهروا للتعبير عن معارضتهم لسن القوانين المتبقية من سلسلة الانقلاب القضائي.

وحول جدوى هذه المظاهرات وهل حقا يمكن ان توقف سن هذا القانون وبقية القوانين، وتأثيرها على المجتمع العربي، تحدث موقع بكرا مع نعيم شخطر رئيس كلية اورنيم.

هل تعتقد ان المظاهرات ستنجح بمنع قانون الغاء حجة المعقولية؟    

التظاهرات نفسها لا يمكن أن تمنع التشريع بالطبع. الائتلاف الحكوميّ غير مبالٍ بالاحتجاجات، لأن هؤلاء المتظاهرين ليسوا ناخبيهم، وفي هذا الصدد وصلنا إلى نقطة اللاعودة.

الشيء الوحيد الذي يمكن أن يوقف التشريع الآن هو الخوف من الرفض.

كيف سيؤثر القانون في حال المصادقة عليه على المجتمع العربي؟

في حالة غياب حجة المعقولية، سيتضرر المجتمع بكامله. بلا شك، بما أن المجتمع العربي يتعرض للضعف من قبل الأغلبية اليهودية وخاصة من قبل الحكومة الحالية، فهو أكثر عرضة للخطر.

احتجاجات واسعة

يذكر ان مئات المتظاهرين، اغلقوا يوم امس الثلاثاء، شوارع مركزية في إسرائيل، وداخل المدن الكبرى وخاصة في تل أبيب، في إطار الاحتجاجات ضد خطة "الإصلاح القضائي" الحكومية التي تهدف إلى إضعاف جهاز القضاء. وأعلنت حركات الاحتجاج عن المظاهرات اليوم في أعقاب استمرار إجراءات تشريع خطة إضعاف القضاء وعزم الائتلاف المصادقة على إلغاء ذريعة عدم المعقولية، بداية الأسبوع المقبل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]