سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال. في الواقع، حوالي ثلث الرجال فوق سن الخمسين والغالبية العظمى من الرجال فوق سن الثمانين لديهم خلايا سرطان البروستاتا.

ماذا تفعل عندما تكون مصابًا بسرطان البروستاتا المتقدم؟ ما هي العلاجات المتاحة اليوم؟ يتحدث حول الموضوع البروفيسور رافي كارسو.

يعد سرطان البروستاتا جزءًا من حياة العديد من الرجال الإسرائيليين، وخاصة أولئك الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر. لجنة خاصة يديرها البروفيسور رافي كارسو، أستاذ علم الأعصاب والجهاز العصبي من جامعة بار إيلان، تتعامل مع الاكتشاف والحياة جنبًا إلى جنب مع المرض، والحفاظ على روتين للمرضى وأفراد الأسرة، والعلاجات المبتكرة في هذا المجال. 

شارك في الجلسة التي ناقشت الموضوع كل من: ايتسى باير، رئيس جمعية 'العيش مع سرطان البروستاتا'، الدكتورة أفيفيت بار، كبيرة أطباء الأورام، ومديرة عيادة أورام المسالك البولية في علم الأورام ومديرة الأبحاث السريرية في مستشفى رامبام، وإريك جولد، الذي يتعامل مع سرطان البروستاتا.

مجموعة أدوات من العلاجات، تُبنى منها الدورة التدريبية الشخصية وفقًا لنوع السرطان والمريض

وفقًا للدكتورة بار، من المهم أولاً التفريق بين مرض موضعي قابل للشفاء، ومرض نقلي متقدم لا يمكن علاجه، ولكن يجب التعايش معه، عندما يتعلق الأمر بمسارين مختلفين من حيث النهج العلاجي.

تقول الدكتورة بار إنه في حالة المرض المنتشر الذي يُعرَّف بأنه سرطان متقدم، يوجد اليوم مجموعة كاملة من العلاجات والأدوية، والتي بموجبها يتم تكييف دورة فردية لكل مريض، وفقًا لبيانات مثل العمر، والخلفية الطبية، ونوع الورم وجيناته، ومدى رغبة المريض وقدرته على التعامل مع العلاجات على مر السنين.

لذلك، تشرح الدكتورة بار أنه من الممكن أن يتذكر كل منهما علاجات مختلفة، عندما يقارن الأصدقاء والأورام ببعضهم البعض تمامًا. يختار الأطباء مسارًا شخصيًا لكل مريض يتأثر بالعديد من العوامل ".

"من الممكن التعايش مع مرض تدريجي - من المهم الحصول على دعم من البيئة والمعلومات ذات الصلة"

إحدى حلقات الدعم المتاحة لمرضى سرطان البروستاتا هي جمعية "التعايش مع سرطان البروستاتا"، والتي تتكون من مرضى ومرضى سابقين. وفقًا لباير، "هذا هو السبب الذي يجعلنا نقدم الدعم والتشجيع، جنبًا إلى جنب مع المعلومات للمرضى الجدد على وجه الخصوص".

ووفقا له، "نوضح للناس أن سرطان البروستاتا ليس حكما بالإعدام ويمكنك التعايش معه. أنا أيضا، الذي تم تشخيصه قبل 20 عاما بمرض متقدم. هذا دليل قاطع على أنه يمكنك العيش بشكل جيد مع سرطان البروستاتا المتقدم".

من بين أمور أخرى، توفر الجمعية معلومات حيوية للمرضى، بما في ذلك أداة خاصة تسمى " شجرة القرار لمرضى سرطان البروستاتا''، والتي تعمل كخريطة طريق للخيارات المتاحة له، بما في ذلك الاختبارات والعلاجات. بالإضافة إلى ذلك، تدير الجمعية منتدى للمرضى وصفحة على Facebook ولقاءات هاتفية وجهاً لوجه مع المرضى والمزيد. وبحسب باير، "هناك مرضى يساعدوننا ويقولون بعد ذلك إننا أنقذنا حياتهم وأنقذناهم من حالة متدنية للغاية".

ماذا تفعل بعد اكتشاف سرطان البروستاتا النقيلي؟

وبحسب باير، "أول شيء هو عدم إخفاء المرض. أخبر أقاربك، وقم ببناء دوائر دعم من العائلة والأصدقاء والممرضات والأطباء". ووفقا له، فإن دعم البيئة والمهنيين يمكن أن يغير حياة الناس.

خطوة أخرى مهمة هي التعرف على المرض، وجمع المعلومات ذات الصلة والخطوات المحتملة التي يواجهها المريض. كجزء من عملية التعلم، يوصي باير بالتشاور مع الأطباء والمرضى ذوي الخبرة الذين خضعوا للعلاجات المختلفة.

تبدأ العلاجات المبتكرة من الملف الجيني للمريض والورم

وفقًا للدكتور بار، فإن الابتكار في علاجات سرطان البروستاتا "يبدأ بفهم أنه يجب إجراء ملف جيني لكل مريض مصاب بمرض متقدم، لأن هناك مجموعات فرعية مع علاجات متكيفة بيولوجيًا لطفرات معينة، على غرار سرطان الرئة." وفقًا لها، هناك عقاقير محددة يمكن أن تغير متوسط ​​العمر المتوقع وتؤدي إلى تخطي العلاج الكيميائي، على سبيل المثال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]