يطالب الوزيران ايتمار بن غفير ويتسحاك فسرلاف (عوتسما يهوديت- قوة يهوديّة) بوقف خطة تقليص الفجوات في المجتمع العربي- 550، وتشكيل فريق لإعادة مناقشة القرار. يأتي هذا الطلب في أعقاب نية الحكومة الموافقة قريبًا على تحويل ما يُقارب الـ 130 مليون شيكل من موازنات المجتمع العربي - لميزانية إضافية للحاخاميّة (براخيم).

وفقًا لمطالب الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة، يجب أن يُطلب من الحكومة قريبًا الموافقة على قرار الميزانية الذي سيزيد المبلغ المخصص للحاخاميّة في اتفاقيات الائتلاف بمقدار 130 مليون شيكل. وزعم وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، أن هذا كان "خطأ تقنيًا"، لكن عمليًا من المفترض أن تقفز ميزانيات الحاخاميّة.

في البداية، لم يتم العثور على مصدر في الميزانية للإضافة المقصودة. في قسم الميزانية بوزارة المالية، اقترحوا على سموتريتش أن تكون الميزانية عبارة عن تخفيض أفقي في جميع ميزانيات الوزارة. ومع ذلك، قرر سموتريتش في النهاية أخذ الأموال من ميزانيات المخطط لتقليص الفجوات في المجتمع العربيّ (تقدم- 550)، ومن المتوقع أن توافق الحكومة على القرار.

وعلى ما يبدو فأن تقليص 130 مليون شيكل من موازنات المجتمع العربي ليست سوى البداية، حيث يُطالب بن غفير وفسرلاف الآن بوقف كامل لخطة تقليص الفجوات في المجتمع العربي.

في عام 2021، وافقت الحكومة السابقة على البرنامج بميزانية تقارب 30 مليار شيكل حتى عام 2026، وتم تصميمه لسد الفجوات وتمويل تطوير البنية التحتية والتعليم في المجتمع العربي. وواصلت الحكومة الحالية تنفيذ البرنامج وفق توصيات جميع أطراف المهنيّة.

حجة المعقولية واثرها على الخطوات

وحول الموضوع، قال المختص حسام ابو بكر لموقع "بكرا": خطوة الوزير بن غفير واعوانه هي خطوة غير مستغربة، ولكنها غاية في الخطورة.

وأضاف: المجتمع العربي يعاني من اجحاف وتمييز متراكم ادى الى ضائقة اقتصادية مستمرة مما تجسد بانعدام برامج التطوير، فجائت الخطط الاقتصادية الخاصة، لتعطي حلول جزئية غير كافية.. والمساس بهذه الخطط يعتبر المسمار الاخير بنعش التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي.

وقال: لمثل هذا النهج اسقاطات قاسية على العديد من البرامج وهذه الاسقاطات تشكل تهديد مباشر على استمرارها. على جميع المؤسسات التمثيلية ومؤسسات المجتمع المدني والشراكات العربية اليهودية، ان تقف معا سدا منيعا امام هذه المحاولات واستعمال جميع الادوات القانونية المتاحة من اجل ذلك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]