أقرّ الكنيست الإسرائيلي قانون تقليص "حجة المعقولية" بالقراءة الثالثة بتصويت أغلبية 64 نائباً بعد انسحاب المعارضة من الجلسة.

وساد توتر وتراشق كلامي بين أعضاء "الكنيست" خلال التصويت على تقليص مبرّر المعقولية في الكنيست الإسرائيلي، وأفاد الإعلام الإسرائيلي بمغادرة المعارضة من "الكنيست" أثناء التصويت.

وأفادت وسائل اعلام إسرائيلية بهبوط حاد في بورصة "تل أبيب" بعد إلغاء حجة المعقولية في الكنيست.

ورأى وزير القضاء الإسرائيلي ياريف ليفين أنّ إقرار القانون "خطوة تاريخية"، فيما أعلن رئيس المعارضة يئير لابيد، أنّه "سيتم تقديم التماس إلى المحكمة العليا غداً ضد قانون إلغاء حجة المعقولية".

انتصار لليمين الفاشي 

وفي تعقيب له على الموضوع قال مدير مركز مساواة، جعر فرح: القانون سيعمق المس بحقوق الاقلية العربية الفلسطينية وسيعمق الاحتلال والمس بحقوق الانسان والفساد السلطوي. 

وأضاف: على الرغم من انتقادنا للجهاز القضائي الاسرائيلي هناك من تأمل في المجتمع الفلسطيني ان تتدخل المحاكم بقرارات غير معقولة للحكومة. الغاء حجة المعقولية من قبل الكنيست هو مسار تدريجي شاهدناه بقانون كمينيتس والذي منع تدخل المحاكم بقرارات هيئات التخطيط والبناء وهدم المنازل. التآكل المتواصل بقدرة المحاكم في الدفاع عن حقوق الانسان الفردية والجماعية وبمواجهة السياسة الحكومية ستعمق ايضا الفساد المؤسساتي. نتحدث عن "انتصار" اول بسلسلة "انتصارات" يخطط لها الائتلاف الحكومي الفاشي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]