لم تنته العديد من الحروب التي شكلت تاريخ العالم بجهود القادة والأبطال فقط، بل كان للجواسيس والخيانة دور فاعل في الكثير منها.

ويحفل التاريخ بالعديد من الخيانات التي غيرت مجرى التاريخ بدءا من خيانة بروتس ليوليوس قيصر إلى حرب الجواسيس التي دارت بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة، والتي جعلت موازين القوى تتأرجح بين الاثنين في أوقات عديدة، وفقا لقناة فوكس نيوز الأمريكية:

خيانة جيمس أرميستيد: كان أرميستيد من أصل أفريقي، قام بالتجسس لصالح الولايات المتحدة عام 1781 عندما تظاهر بأنه جاسوس بريطاني واكتسب ثقة الجنرالين أرنولد وكورنواليس لجمع المعلومات حول الخطط البريطانية لنشر القوات والأسلحة وقام بإرسالها للجواسيس الأمريكيين. وقد ساعد تجسسه الأمريكيين بشكل كبير على تحقيق النصر خلال معركة يوركتاون.

سيدني رايلي: جاسوس لـ4 دول تجسس رايلي لأربع دول على الأقل وعمل لصالح سكوتلاند يارد ومكتب الخدمة السرية البريطانية وجهاز المخابرات السرية. كان مسؤولاً عن العديد من الإنجازات مثل الهجوم المفاجئ على بورت آرثر، وتحطم طائرة ألمانية، وسرقة خطط الأسلحة الألمانية وغيرها.

ويليام سيبولد: الجاسوس المزدوج جاسوس ألماني خلال الحرب العالمية الثانية، تمكنت الاستخبارات الأمريكية من تجنيده وعمل لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي تمكن من خلاله من اكتشاف عشرات الجواسيس الألمان المنتشرين في أمريكا. كما مكّن تجسسه المضاد من القبض على 33 عميلًا ألمانيًا في أضخم قضية تجسس في الولايات المتحدة.

سيمون بوليفار: خان بوليفار، القائد العسكري والسياسي، واحدا من أعظم الزعماء الوطنيين في فنزويلا، فرانسيسكو دي ميراندا. وسلم سيمون بوليفار دي ميراندا إلى إسبانيا، ويقال إنه سلمه للحصول على جواز سفر إسباني فقط، وتوفي فرانسيسكو في السجن بعد عدة سنوات.

دونا مارينا: أكثر النساء كراهية في العالم اللاتيني وتُعرف بالخائنة التي خانت شعبها لصالح الغزاة الإسبان. كانت دونا عبدة ومترجمة سابقة لهيرناندو كورتيس، فاتح المكسيك، ولعبت دورًا مهمًا في تغيير مسار التاريخ عبر قدرتها على ترجمة لغة الأزتك إلى لغة المايا التي يمكن أن يفهمها مترجم كورتيس.


كارل شولميستر: بدأ شولميستر عمله كجاسوس للإمبراطورية النمساوية، لكنه تحول في وقت لاحق إلى جاسوس لفرنسا. أدت المعلومات التي جمعها كعميل مزدوج إلى القبض على دوق إنغين وانتصار نابليون في معركة أوسترليتز. وقام بالتجسس في إنجلترا وأيرلندا لصالح نابليون لكن انتهى به الحال كبائع سجائر عندما انتهى حكم القائد الفرنسي.

كريستوفر جون: بويس كسب بويس بعض المال مع صديق طفولته، أندرو دولتون لي، من خلال بيع معلومات عن أقمار التجسس وغيرها من الوثائق الرسمية إلى الاتحاد السوفياتي، بعد اعتقاله عام 1977.
هرب بويس عام 1980 وبدأ في سرقة البنوك، وبعد إلقاء القبض عليه مرة أخرى، تم إطلاق سراحه رسميًا في عام 2002 بشروط.

كريستيان سنوك هورجونيه: كان سنوك من أوائل العلماء الغربيين الذين درسوا الإسلام وسافر إلى الحج في مكة، مما مكنه من جمع معلومات استخبارية تحت اسم "الحاج عبد الغفار".
استخدم معرفته بالثقافة الإسلامية لقمع مقاومة المسلمين في إقليم أتشيه في جزر الهند الشرقية الهولندية، وتمكن الهولنديون من ابتكار استراتيجيات لسحق المقاومة وفرض الحكم الاستعماري الهولندي في أتشيه مما أدى إلى مقتل ما يقرب من مائة ألف شخص.

مير جعفر: بسبب طموحه في ولاية العرش، انضم إلى القوات البريطانية خلال معركة بلاسي بين شركة الهند الشرقية والقوة الهندية.
قام جعفر، الذي كان قائدًا لجيش البنغال خلال تلك الفترة بسحب جيشه الكبير من المعركة، ما أدى إلى انتصار القوات البريطانية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]