وقعت إسرائيل اتفاقية للتجارة الحرة مع فيتنام، اليوم الثلاثاء، بحسب ما جاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مراسم احتفالية بمرور 30 ​​عامًا على العلاقات بين الجانبين.

ووقع الاتفاقية وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، نير بركات، ونظيره الفيتنامي، نوهين هونغ دان، بحضور "نتنياهو" ونائبه، في القدس.

وتُعد الاتفاقية ثاني اتفاقية تجارة كبيرة تبرمها "إسرائيل" مع بلد في شرق آسيا بعد كوريا الجنوبية، والاتفاقية الأولى مع إحدى الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا.

وأفاد البيان أنه من المتوقع أن تؤدي الاتفاقية إلى تخفيضات متبادلة في التعريفات الجمركية على المنتجات المستوردة والمصدرة، إلى جانب تحسين وتسهيل التجارة في مجموعة متنوعة من المجالات الأخرى".

التنافس 

وذكر أن الاتفاقية ستوفر ميزة تنافسية وتسهل نشاط المصدرين الإسرائيليين في السوق الفيتنامية النامية والمتنامية، وبالتالي تعزيز الصادرات الإسرائيلية وزيادة النمو في الاقتصاد.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين "إسرائيل" وفيتنام أكثر من مليار دولار مطلع العام 2019، وجله استيراد "إسرائيل" منتجات فيتنامية، بينها منتجات النسيج ومواد غذائية، خاصة التوابل والفواكه وسمك التونا، والهواتف النقالة، إذ يجري تركيب منتجات شركة سامسونغ في فيتنام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]