يبدأ وزير خارجية المملكة المتحدة جيمس كليفرلي، الخميس، زيارة إلى الأردن ضمن جولة شرقية، يلتقي فيها نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي.

كليفرلي، يبدأ الثلاثاء، جولة تستغرق ثلاثة أيام يزور خلالها كلاً من قطر والكويت والأردن، لبناء روابط تعود بفائدة متبادلة وللتأكيد على الشراكة المتنامية بين المملكة المتحدة والمنطقة.

وخلال زيارته الأردن، سيعلن الوزير عن تقديم قرابة 1.5 مليون جنيه إسترليني لدعم المبادرات الخاصة بالنساء والفتيات، حيث تستفيد منها منظمات المجتمع المدني من هذا التمويل.

ويلتقي وزير الخارجية بممثلين عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي، حيث يعلن عن تمويل قدره 30 مليون جنيه إسترليني على مدى ثلاث سنوات لتقديم المساعدة النقدية والدعم للاجئين الأشد عَوَزاً.

ومن المقرر أن يغطي ذلك احتياجات اللاجئين الغذائية والمعيشية الأساسية – ويستفيد منها حوالي 70,000 لاجئ سنوياً في المخيمات والمجتمعات المضيفة.

37 مليون جنيه استرليني 

ومنذ عام 2019، قدمت المملكة المتحدة 37 مليون جنيه إسترليني لبرنامج الأغذية العالمي و35 مليون جنيه إسترليني لمفوضية شؤون اللاجئين للدعم المباشر للاجئين المحتاجين في الأردن.

وتأتي الجولة، التي تشمل قطر والكويت والأردن، في أعقاب إعلان الحكومة البريطانية مؤخراً أن مواطني دول الخليج والأردن سيستفيدون من نظام تصريح السفر الإلكتروني البريطاني الجديد، والذي سيجعل السفر إلى المملكة المتحدة أقل تكلفة وأكثر سهولة للزائرين.

وتُعدّ الدول الثلاث أيضاً شركاء مهمين للمملكة المتحدة في مجال الطاقة والدفاع والأمن، كما أن التجارة والاستثمار مع الخليج أمر حيوي لدعم أولويات رئيس الوزراء البريطاني لتنمية الاقتصاد، وبلغ حجم التجارة المتبادلة بين المملكة المتحدة وقطر والكويت في العام الماضي وحده 18.1 مليار جنيه إسترليني.

وقال كليفرلي بمناسبة الزيارة: "يسعدني أن أعود في زيارة أخرى إلى الشرق الأوسط"، مضيفا أن العلاقات التي تعود بفائدة متبادلة على المملكة المتحدة والخليج والأردن مستمرَّةٌ في الازدهار، ونتطلع إلى مستقبل مشرق معاً.

"من خلال العمل معاً حول أهداف مشتركة، مثل تطوير علاقات تجارية وأمنية أقوى، أشعر بالفخر تجاه سبل تعاوننا معا لما هو في صالحنا جميعا، وتظل المملكة المتحدة أيضا ملتزمة بدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم، متعاونين في ذلك مع شركائنا لمساعدة من هم في أمسّ حاجة للمساعدة في المنطقة"، وفق الوزير.

قطر، الكويت

ويلتقي وزير الخارجية في قطر الثلاثاء، برئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وسيتوجه بعد ذلك إلى الكويت حيث يلتقي سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ويبحث فرص تعزيز التعاون بين بلدينا.

برنامج تصريح السفر البريطاني الإلكتروني سوف يحل محل النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة الأكثر كلفة المعمول به حاليا الحالي، حيث سيكون القطريون أول من يستفيد من البرنامج الجديد اعتباراً من شهر تشرين الأول 2023، وسوف يُطبّق البرنامج في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى والأردن في شهر شباط 2024 قبل التوسع في تطبيقه في جميع أنحاء العالم طوال عام 2024.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]