"أشعر بالملل". هذا ما يقوله الأطفال خلال العطلة المدرسية، فيلجأ الوالدان، بحسب الأدوات المتوافرة في عالم اليوم، إلى تهدئة هذا الملل عبر وضع جهاز ذكي أو هاتف خلويّ بين أيديهم، أو حتى وضعهم أمام شاشات تلفزيون.
تقول اختصاصية علم النفس الإكلينيكي، الدكتورة إليزابيث كيلبي: "يمكن أن يتعلم الأطفال الاعتماد على التكنولوجيا لإصلاح مشاكلهم، لكن البدائل موجودة". وينقل موقع "نيويورك بوست" عن خبراء إمكان استخدام 7 وسائل أخرى لحلّ ذلك بلا أجهزة، هي:



1- جرّة للملل
تقترح كيلبي إنشاء جرة تتضمن قطعاً ورقية تتضمن أسماء أنشطة، وتقول: "عندما يشعر طفل بملل، دعه يختار قطعة، ويفعل ما تتضمنه".

2 - تغيير المشهد
ترى كيلبي أن "تغيير المشهد أمر جيد، مثل الإجازة، لأنه يوفر ميزات رائعة تساعد الطفل في حرق طاقة إضافية، وخلق بيئة مختلفة عبر اصطحابه إلى متنزه، أو المشي معه في حديقة، أو حتى جعله يستحم في مكان مناسب، ما يغيّر حالته المزاجية فوراً".

3 - جدولة وقت اللعب
يُعَدّ تخصيص بعض الوقت للعب أمراً حيوياً للتخلص من الملل، وأيضاً لتطوير مهارات معينة. ويقول خبراء إن "أي لعبة مع الآباء تعزز نمو الطفل اجتماعياً وعاطفياً، وتجلب منافع له على صعيد اللغة ومهارات التواصل"، علماً أن دراسة وجدت أن 44 في المائة من الآباء يحبون اللعب مع أطفالهم.

أسابيع المرح مشروع وكالة أونروا لأطفال غزة 1 (مصطفى حسونة/ الأناضول)
قضايا وناس
"أسابيع المرح".. فسحة صيفية لدعم أطفال غزة نفسياً واجتماعياً
4 - اختيار لعبة ممتعة
تشدد كيلبي على أهمية اختيار نشاط يستمتع به الطفل لأنه يسهّل انخراطه فيه.

5 - التشجيع على اللعب المنفرد
بقدر ما يتمتع طفل باللعب مع والديه أو أشقائه أو أصدقائه، يعتبر لعبه بمفرده مهماً أيضاً لنموّه وخياله. ويقول خبراء: "عندما يشعر طفل بملل يتعلم إشغال نفسه بنفسه من خلال الانخراط في اللعب. وهذه مهارة أساسية ترافقه طوال مرحلة الكبر، من هنا أهمية تشجيعه على أخذ بعض الوقت لنفسه".

6 - خلق تحديات
تؤكد كيلبي أن "أي شخص يتمتع بيقظة أكبر حين ينخرط في تحدٍّ، والطفل غير مختلف، ويحب تكليفه مهمة موجهة نحو هدف، لأنه يمنحه إحساساً حقيقياً بتحقيق إنجاز".

7 - اللعب للمتعة وليس للتعليم
من المهم أن يفكر الآباء في أن اللعب لا يجب أن يتعلق دائماً بتعلم شيء ما، ويسمحوا للطفل بالاستمتاع في أثناء اللعب. وخلال العطلة الصيفية لا يحتاج الأطفال إلى التعلم لأسابيع، لذا يجب استخدام وقت توقف الجداول الدراسية كفرصة لقضاء وقت بلا نتيجة واضحة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]