تجري الاستعدادات على قدم وساق لتنظيم المسيرة الأولى من نوعها، الجنازة الرمزية ومسيرة الأموات التي ستقام في أهم شوارع تل أبيب، والتي ستُحمل فيها توابيت بعدد القتلى في المجتمع العربي منذ مطلع هذا العام، بهدف تحويل هذه القضية إلى أهم القضايا في اسرائيل وبالتالي الضغط على متخذي القرارات.

الدور على مين؟ 

وفي حديث لموقع بكرا مع الناشط أدهم جبارين قال: "انا أدعوكم للمشاركة في الجنازة، الجنازة الصامتة المسماة مسيرة الأموات والتي سيتكون في تل أبيب، بعد حالات القتل والاجرام التي نعيشها بشكل يومي، نقول بأننا تعبنا وأصبحنا نعيش في حالة من الإحباط، ومن أجل التغيير، ومن أجل التوقف عن سؤال "على مين الدور؟" قررنا أن نأخذ موقف لنوقف العد، نحن بيدنا القرار وباستطاعتنا ان نغير واقعنا".

الجريمة تطال كل بيت عربي 

كما وتحدث موقع بكرا مع المحامية حنان الصانع قالت: "هذه المبادرة مهمة جدا وخاصة انها ستقام خارج بلداتنا العربية، في مدينة تل ابيب لكي تصل رسالتنا إلى كافة المجتمع الإسرائيلي وصناع القرار".

وأضافت: "نأمل بان يشارك أكبر عدد ممكن من المجتمع العربي لكي ننجح بإيصال كلمتنا وصوتنا".

وأكملت حديثها قائلة: "للأسف الشديد نرى بان الضحايا دخلت معظم البيوت العربية وتفشت في مجتمعنا، لذلك الحضور يتوجب بان يكون مشرف. لكي نوصل رسالتنا وهي كفى للقتل، أولادنا في خطر، كياننا في خطر، وإن استمر الوضع هكذا فسوف تصل هذه الآفة للمجتمعات الاخرى، لذلك الحضور الجماهيري في هذه المظاهرة مهم جدا، وانتقلنا من مرحلة التفكير والتخطيط إلى مرحلة التنفيذ والعمل واتخاذ خطوات فعلية لكي تؤثر على الرأي العام في الدولة".

وقالت الناشطة الحيفاوية وفاء ابو النيل: "أنا أشكر موقع بكرا الذي بادر واتاح لنا الفرصة للقيام بالمسيرة، لعل وعسى أن تلامس القلوب. لكني لا اعلم ما مدى عمق ظاهرة القتل، هل هي سياسة تعميق قد يضطرنا ان ندفع ثمن غالي ولا يكون لنا مخرج الا ان نسبح ببحر دم شبابنا؟"

آن الآوان 

كما وتحدث موقع بكرا مع سامية عرموش، صحفية وناشطة اجتماعية التي بدورها قالت: "اولا ابارك هذه المبادرة الطيبة والمُلحة لموقع بكرا وهذا الالتفاف الطيب والعظيم من كوادرنا العربية الطيبة من مختلف الميادين".

وأضافت: "آن الاوان لمجتمعنا بأن ينفض غبار اللامبالاة عنه وبأن ينتفض لقضايا مجتمعه ويساهم في إحداث التغيير.. أؤمن جدا بالمبادرات الشعبية وفي قوتها وصدقها".

وأنهت حديثها قائلة: "اما فيما يتعلق بالمشاركة في المسيرة، فهذا واجب انساني واجتماعي ووطني علينا جميعا ومن اجل مجتمعنا واولادنا ومستقبلنا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]