صادق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أمس السبت، على خطط عملياتية لاحتمال تدهور الأوضاع الأمنية على الحدود مع لبنان، وفق موقع "واللا" الإسرائيلي.

وقال موقع "واللا"، إن "غالانت صدّق على خطط عملياتية لاحتمال تدهور الوضع عند الحدود الشمالية تتضمن عدة مسارات، حتى لو امتد الأمر لمواجهة واسعة مفتوحة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، نصب حزب الله اللبناني، خيمتين على الحدود مع إسرائيل، أزالت إحداهما لاحقا، وتقول وسائل إعلام إسرائيلية، بينها هيئة البث الرسمية، إن الحزب يزيل ويعيد نصب الخيمة الثانية، خلال الأيام القليلة الماضية.

ونصبت الخيمة الأولى داخل "الخط الأزرق" في جرود بلدة كفر شوبا جنوب لبنان، والأخرى داخل الأراضي اللبنانية شمال الخط الأزرق الذي وضعته الأمم المتحدة.

و"الخط الأزرق"، حدود وضعتها الأمم المتحدة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من الجنوب اللبناني عام 2000، إلا أن إسرائيل حاولت أكثر من مرة خرقه، علما أنه لم يراعِ الحدود الرسمية بدقة، ما كرّس حالة من التوتر على جانبيه.

ويبلغ طول الحدود الدولية اللبنانية مع إسرائيل 87 كلم.

وفي السياق، عزز الجيش الإسرائيلي قواته عند الحدود الشمالية، تحسبا لأي مواجهة متوقعة مع "حزب الله"، بحسب قناة "13" الخاصة.

ولم يصدر عن السلطات الإسرائيلية تعليق على هذه الأنباء.

وتشهد منطقة الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة تصاعداً في التوتر، فيما أعلن لبنان، تقديمه شكوى لدى الأمم المتحدة ضد "إسرائيل" على خلفية تكريس احتلالها الجزء اللبناني من بلدة "الغجر" الحدودية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]