نشرت صحيفة المونيتور الأمريكية تقريراً بعنوان"من أجل التطبيع الإسرائيلي مع السعودية، يحتاج نتنياهو إلى تحالف جديد"، يشير إلى أنه بعد زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى إلى الرياض الأسبوع الماضي، وضحت عدة تقارير إحراز بعض التقدم في الجهود الأمريكية لحمل المملكة العربية السعودية على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن حتى المسؤولين الإسرائيليين المتفائلين يعرفون أن احتمالات مثل هذه الخطوة أن لا تتم في ظل الظروف الصعبة ضعيفة.

وأضاف التقرير: ومع ذلك، فإن السؤال الأكثر إثارة للاهتمام هو ما إذا كانت هذه الآفاق تتحسن في ظل حكومة إسرائيلية مختلفة تمامًا، على سبيل المثال، حكومة يقودها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و ولكن مع قادة الوسط بيني غانتس ويائير لابيد ليحل محل القوميين المتطرفين في الحكومة الحالية، هل يمكن لمثل هذا السيناريو أن يقطع شوطًا طويلاً في دفع جهود التطبيع المتوقفة منذ فترة طويلة؟.

وتابع: من الواضح أن إدارة بايدن سترحب بمثل هذا التغيير الدراماتيكي في إسرائيل ، كما تم التعبير عنه في المحادثات الخاصة للسفير الأمريكي المنتهية ولايته لدى إسرائيل توم نيديس والمبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط ، السفير دان شابيرو. كلاهما يعرف أن الحكومة الإسرائيلية الحالية تنذر بمشاكل خطيرة لإسرائيل والمنطقة.

وتسائل: هل سيتخلى نتنياهو عن اليمين المتطرف؟

ما يسألونه هم وغيرهم من كبار المسؤولين في واشنطن هو ما إذا كان نتنياهو يريد استبدال زملائه المتشددين، وتحديداً زعيم حزب الصهيونية الدينية (وزير المالية) بتسلئيل سموتريتش وزعيم القوة اليهودية (وزير الأمن القومي) إيتامار بن غفير، وما إذا كان هو قادر على القيام بذلك؟

السؤال المهم الآخر هو ما إذا كان غانتس ولابيد، أو أحدهما على الأقل ، هل سيكونان مستعدين لمواجهة التحدي من أجل إخراج إسرائيل من الأزمة غير المسبوقة التي تجد نفسها فيها، وتضيف المملكة العربية السعودية إلى دائرة السلام؟

وردا على التكهنات التي ظهرت في الأيام الأخيرة بشأن مثل هذه الخطوة، رفض لبيد فكرة الانضمام إلى نتنياهو، واصفا هذه الخطوة بأنها "موت الحشمة".

وأشار إلى قول مسؤول أمريكي كبير لزميل إسرائيلي كان يشغل منصبًا رئيسيًا في دائرة نتنياهو حتى وقت قريب: "إنه في حين أن الاحتجاجات الضخمة المؤيدة للديمقراطية في إسرائيل على مدار الأشهر السبعة الماضية هي تطور نادر ومثير للإعجاب ، فإنها لا تستطيع إسقاط الحكومة الحالية". وأضاف المسؤول الأمريكي أن الاحتجاجات قد تحفز نتنياهو على طرد المتطرفين من حكومته، وتخفيف الضغط العام المحلي والدولي عليه وعلى مكانة إسرائيل المنبوذة بين الدول الغربية. على وجه التحديد ، مضيفاً: سيجعل هذا الاتفاق الذي طال انتظاره مع المملكة العربية السعودية شبه مؤكد.

وأضاف: يحرص الرئيس جو بايدن على تجنب إملاء تشكيل حكومته على نتنياهو. ومع ذلك ، وكما سمع المسؤولون الإسرائيليون بشكل غير مباشر، يعتقد بايدن، الذي يعرّف نفسه بأنه "صهيوني غير يهودي"، أن أهم مساعدة يمكن تقديمها لإسرائيل هي نقل الحاجة الملحة لإنشاء حكومة ذات قاعدة عريضة وغير متطرفة.

علاوة على ذلك ، لا توجد مؤشرات على أن آمال الولايات المتحدة واقعية.

وقال أحد مساعدي رئيس الوزراء للمونيتور، شريطة عدم الكشف عن هويته: إن "نتنياهو لن يتخلى عن حلفائه المخضرمين"، وأنه لا يفكر كثيرًا في وزرائه ؛ بالكاد يعقد مجلس الوزراء الأمني ... لكن هذه الحكومة هي المفتاح لبقائه السياسي".

وأضاف المصدر أن نتنياهو لا يمكنه الاعتماد على غانتس ولبيد في ضوء علاقته القاسية بهما ويعرف أنه في أول فرصة سينقلبان عليه.

لا يمكن قول الشيء نفسه عن الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة والقومية المتشددة في الائتلاف الحكومي. وقال المصدر: "نتنياهو مرتبط بهم بسلسلة غير قابلة للكسر ومستقبله الشخصي أهم بكثير بالنسبة له من مستقبل البلاد".

القضية النووية "ليست عقبة"

وتابع: لكن هناك مؤشرات واضحة على أن نتنياهو حريص على تحقيق حلمه بالتطبيع مع السعودية، ويتضح ذلك من خلال موافقة إسرائيل الصريحة على المطالب السعودية بمساعدة الولايات المتحدة في إنشاء برنامج نووي مدني - مقابل موافقتها على التطبيع مع إسرائيل.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي رفيع لـ "المونيتور" ، شريطة عدم الكشف عن هويته ، إن "القضية النووية لن تكون عقبة". كان مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي واضحًا تمامًا بشأن هذه المسألة ، حيث قال لإذاعة `` كان '' العامة: "إن موافقة إسرائيل ليست مطلوبة بالنسبة للولايات المتحدة للسماح بمفاعل نووي سعودي لأغراض مدنية". وأشار إلى أن "مصر والإمارات تديران مراكز أبحاث نووية ، وهذه ليست خطيرة".

منذ حوالي أسبوعين ، شرع رئيس الموساد ديفيد بارنيا في سلسلة اجتماعات في واشنطن ركزت على هذه القضية. وشدد المصدر السياسي على أن "هذه لن تكون قضية الفشل أو الانهيار".

ووضح إن المطلب السعودي الرئيسي الآخر للحصول على تنازلات إسرائيلية للسلطة الفلسطينية قد يكون بلا جدوى لأنه لن يوافق بن غفير أو سموتريش على نقل الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية إلى الفلسطينيين. وأضاف المصدر أن دوائرهم الانتخابية ستسخر منهم خارج مناصبهم.

وأشار إلى أن نتنياهو في حاجة ماسة لاتفاق كهذا إذا أراد عكس الاتجاه المدمر الذي تقود فيه حكومته إسرائيل، حيث أعلن رئيس الوزراء بالفعل هذا الأسبوع عن استثمار حكومي كبير في خط سكة حديد مستقبلي بين الشمال والجنوب، مضيفًا أن هذه البنية التحتية للقطار "ستكون قادرة في المستقبل على ربط إسرائيل بالمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]