وسط حالة استياء عامة من الاهالي في بلدة المقيبلة، صادقت لجنة التخطيط والبناء اللوائية في منطقة الشمال على مخطط "سكة قطار العفولة - جنين"، الذي يهدف إلى تسهيل نقل البضائع من المنطقة الصناعية التركية بالقرب من جنين عن طريق القطار إلى العفولة ومنها غربًا إلى ميناء حيفا.

وقوبل المشروع بالرفض الكامل من الاهالي في المقيبلة، خصوصا وأن مسار سكة القطار ملاصق للحي الجديد في القرية من الجهة الغربية، وبالتالي ستغدو القرية محاصرة من كل الجهات: شمالا من البلدة اليهودية "ماغين شاؤول"، وشرقا من شارع رقم 60، وجنوبا من جدار الفصل العنصري.

وأشار الناشط الاجتماعي وأحد ملّاك الأراضي المهددة بالمصادرة، رامي جرامنة إلى الضرر الكبير الذي سيلحق بالبلدة في حال تم تنفيذ المشروع، حيث أن سيتم محاصرة البلدة من الجهة الغربية، وهي الجهة الأخيرة التي ما زال هناك امكانية لتوسّع البلدة فيها.

وأردف جرامنة، أن المشروع كان المفترض أن يمر من مكان تتواجد فيه دفيئة دجاج لبلدة يهودية قريبة من المقيبلة، ولكن تم تغيير مسار المشروع لعدم المس بهذه البلدة، أما المساس بأكثر من 1400 دونم يملكها الآلاف من أهالي المقيبلة فهذا مباح!.

اضرار صحية وبيئية 

وعن الأضرار البيئية والصحية قال الناشط الاجتماعي، د. علي حماد، أن المشروع سيخلّف أضرارا بيئية جمّة على الأراضي الزراعية في المنطقة، مبدئيا بسبب المواد السامة التي سيتم نقلها عبر القطار، وبسبب المخازن الضخمة لهذه المواد والبضائع، وما سيسببه القطار من حالة ضجيج وإزعاج مستمرة للأهالي في المقيبلة خصوصا وأنه يبعد عن الأحياء السكنية مسافة لا تتعدى الـ500 مترا.

وقال العضو في اللجنة الشعبية بالمقيبلة، أ. حسن مساد، أن منظر الجدار الذي سيحط بسكة القطار على امتدادها سيشكل منظرا سيئا جدا للأهالي ولمنطقة السهل الذي يرى به الأهالي متنفسا لهم، خصوصا وأن طول الجدار سيتعدى الـ4 أمتار.

واختتم مساد حديثه قائلا، بأن اللجنة ستستأنف على قرار لجنة التخطيط والبناء اللوائية في منطقة الشمال بالمصادقة على مخطط "سكة قطار العفولة - جنين"، وأن نضال الأهالي في هذا المشروع مستمر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]