بشرى للآباء: تم تعديل لوائح الطفل المعاق، بحيث يشمل أيضًا الأهلية للطفل الذي يحتاج بانتظام إلى استخدام جهاز مساعد، بسبب خلل كامل في أحد الأطراف، أو بسبب عدم وجود طرف. 

إذا كنت والدًا لأطفال في إسرائيل مع طرف واحد، وتحتاج بانتظام إلى جهاز مساعد، يحق لك الحصول على مخصصات طفل معاق بنسبة 50٪ والتي تصل حاليًا إلى 1676 شيكل شهريًا  وفقًا للوائح الجديدة للتأمين الوطني التي تم تمريرها مؤخرًا من قبل الكنيست، وستدخل الآن الحسابات المصرفية لأولئك المؤهلين في شهر أغسطس.

وبحسب القرار، تم تعديل اللوائح في ضوء مشروع قانون قدمه عضو الكنيست "يانون أزولاي" من حزب شاس، بالتعاون مع جمعية "الخطوة التالية" التي تساعد مبتوري الأطراف في إسرائيل.

وأوضح مكتب أزولاي أن "العشرات من أهالي الأطفال المبتورين أو المشلولين اتصلوا بنا، بدعوى أن الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر، قد تعرضنا لهذا التشويه وقلنا إننا سنصلحه مهما كلفته. هؤلاء الأطفال هم أيضا أطفال معاقون، وينبغي أن يتمتعوا بجميع الحقوق".

مخصصات إعاقة الطفل تُمنح في خمسة مستويات استحقاق

في "شافيم" أوضحوا أن مخصصات إعاقة الطفل تُمنح في خمسة مستويات استحقاق، اعتمادًا على إعاقة القاصر والعبء المفروض على والديه.

بالنسبة للطفل المبتور من طرفين، حددت اللوائح حتى يومنا هذا استحقاقه لمخصص بنسبة 100٪، لكن أولئك الذين لديهم طفل مبتور طرف واحد فقط لم يحصلوا على مخصصات. كانت هناك أيضًا حالات تم فيها الاعتراف بالاستحقاق لمخصص لمن بُتر أحد أطرافهم، اعتمادًا على حالتهم العامة والعبء العلاجي الناتج، ولكن في معظم الحالات لم يتم تحديد هذا الاستحقاق إلا بعد سن الثالثة.

سيشمل التعديل أيضًا الأهلية للطفل الذي يحتاج بانتظام إلى استخدام جهاز مساعد بسبب خلل وظيفي كامل في أحد الأطراف، أو بسبب عدم وجود أحد الأطراف. كما ذكرنا، اعتبارًا من الشهر الحالي، يوليو 2023، سيحصل على مخصصات طفل معاق بنسبة 50٪. مقابل 1،676 شيكل شهريًا، من المتوقع أن تبلغ تكلفة إصلاح الدولة حوالي 4 ملايين شيكل سنويًا.

القرار سيخضع للتصويت في الكنيست

تجدر الإشارة إلى أن القرار سيخضع للتصويت في الكنيست، وبعد المصادقة عليه من قبل إدارة التأمين الوطني والمجلس، سيتم نشره للجمهور، ثم سينتقل إلى الكنيست لإجراء تشريعي.  

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]