افتتح الأربعاء الماضي، في سيباط قعوار بالبلدة القديمة في مدينة الناصرة، معرض فني بعنوان "وشراعي في مينا يافا" الذي يوثق تاريخ المدينة من خلال صور تاريخية نادرة لعدة أشخاص وأحياء ومعالم مشهورة في مدينة يافا قبل النكبة.

ومن المفترض أن يستمر المعرض حتى يوم الأحد 13 أغسطس/أب، ويشرف على المعرض الكابتن رفعت ترك من مدينة يافا وحفيد لعائلة يافاوية من القلائل الذين بقوا في يافا ولم يرضخوا للحرب والتهجير.

وفي حديث خاص لـ”بُـكرا”، قال المشرف على المعرض كابتن رفعت ترك، أن المعرض كان بدافع وصية من أمه المرحومة، حيث كان ترك محبا لجمع الصور القديمة ليافا، وفي كل صورة كان يجلبها، يسأل والدته الذي عايشت يافا قبل النكبة عن الصور والأماكن الظاهرة فيها، وكانت تشرح له بحرقة وألم عن هذه المشاهد التي ما عادت موجودة.

وتابع ترك أنه بعد جمع كم كبير من الصور التي تعرفت عليها والدته، أوصته قبل وفاتها بتخليد تاريخ يافا، وتنظيم معرض أو نشاط يخلّد ذكرى معالم يافا المفقودة، وأن لا تذهب الصور هباءً.

أردف ترك، ونتواجد اليوم في مدينة الناصرة ضمن معرض “وشراعي في مينا يافا” الذي يعرض صور توثيقية لمعالم يافا وشكل الحياة في شوارعها تخليدا ليافا، وتنفيذا لوصية الوالدة.

صور نادرة 

وقال مدير جمعية “إنماء” المشاركة في تنظيم، عماد بدرة، أهمية المعرض تنبع من ندرة هذه الصور التي توثق شكل الحياة في شوارع ومقاهي ومؤسسات يافا، وشكل الأحياء والتقدم التي وصلت له يافا قبل النكبة والذي غير موجود بكثير من بلداتنا العربية في هذا القرن للأسف.

وعبرت الزائرة للمعرض روضة مضر حبيب، عن جمال وأهمية الصور المعروضة، خصوصا وأنها تكشف مشاهد نادرة لم تنشر سابقا عن يافا في كافة مجالات الحياة آنذاك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]