يعود فيروس كورونا إلى الواجهة في أوج فصل الصيف مع تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات في فرنسا ودول أوروبية أخرى ومناطق آسيوية، ويتحدث علماء عن متحور أطلق عليه اسم "إيريس" تسبب في تزايد الإصابات.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، كمال الشخرة، إن الوزارة سجلت مؤخرا نحو 100 إصابة بمتحور جديد من كورونا، غالبيتها العظمى شخصت لدى حالات وافدة من خارج البلاد.

المتحور الحالي لا يحمل اي اشياء وصفات جديدة، انما هو في نطاق الأوميكرون

وحاور موقع بكرا د.زاهي سعيد مدير صندوق كلاليت، حول المتحور الجديد، وهل يشكل خطورة الآن ام لا، وما هو مدى انتشاره في البلاد وعلى مستوى العالم. 

وقال د.زاهي سعيد خلال حديثه مع موقع بكرا، ان الفيروس الجديد الذي ينتشر حاليًا، في مناطق مختلفة من انحاء العالم، هو متحور الاوميكرون، وهو من عائلة الاميكرون الذي نعرفه مسبقا، وهو ذاته الاوميكرون.

ليس هناك اي تغيير يُذكر بالنسبة للصفات السابقة

ولفت الى ان هذا المتحور الحالي لا يحمل اي اشياء وصفات جديدة، انما هو في نطاق الأوميكرون.

وأكد الى ان المتحور الجديد لا يشكل اي خطورة في المرحلة الحالية، على مستوى نسبة انتشاره، او العدوى، وليس هناك اي تغيير يُذكر بالنسبة للصفات السابقة، التي حملها الأوميكرون السابق. 

وقال ان 20-40% من الحالات الجديدة الموجودة اليوم هي اصابات في المتحور الجديد، وتشهد عدد من الدول الاوروبية انتشارا بسيطا للمتحور بين سكانها، خاصة في انجلترا.

منظمة الصحة العالمية: الخطر الذي يشكّله متحوّر "إي جي 5" على الصحة العامة منخفض

وكتبت منظمة الصحة العالمية قبل أيام قليلة أن الخطر الذي يشكّله متحوّر "إي جي 5" على الصحة العامة منخفض، حسب المعلومات المتاحة حاليًا. وقالت إنه مماثل للخطر الذي شكّله فيروس "إكس بي بي 1 . 16 " وبعض المتغيرات الأخرى المنتشرة حاليا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]