قد يكون الطفل الذي جلس بجانبك في النصف الأول من العام، زوجتك، أحد أقاربك أو شريكك في المكتب. لقد واجه كل واحد منا مرة واحدة على الأقل في حياته مشكلة رائحة الفم الكريهة الصادمة من شخص قريب منا، كم منا سأل نفسه إذا كان أيضًا يعاني من نفس المشكلة؟

"رائحة الفم الكريهة في اللغة المهنية، ترجع أساسًا إلى المنتجات الثانوية الكبريتية التي تنبعث أثناء تحلل بقايا الطعام بواسطة البكتيريا في تجويف الفم"، كما يوضح الدكتور دان زيتوني، طبيب الأسنان في مكابيدنت من مكابي مجموعة الخدمات الصحية.

تقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتفكيك البروتينات والمركبات الأخرى المحتوية على الكبريت إلى مركبات كبريتية متطايرة (كبريتيد الهيدروجين ، وميثيل مركابتان ، وثنائي ميثيل كبريتيد) تسمى مركبات الكبريت المتطايرة، أو VSC باختصار، وهي، في معظم الحالات، سبب الرائحة السيئة.

يقول الدكتور زيتوني: "إن تركيبة البكتيريا في الفم تؤثر بشكل مباشر على كمية هذه المنتجات الثانوية، لذا فإن بعض الناس سيعانون من رائحة الفم الكريهة كشرط أساسي، والبعض الآخر لن يكون كذلك". بالإضافة إلى ذلك، قد يكون التأثير تضخم بسبب عيوب في تجويف الفم: "الأسنان التعويضية أو أجهزة تقويم الأسنان، القرحة، الالتهابات الحادة وعلاجات الأسنان السيئة مثل الحشو المكسور والتاج الرخو".

في الولايات المتحدة، تعتبر رائحة الفم الكريهة السبب الثالث الأكثر شيوعًا لزيارة طبيب الأسنان، بعد تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وفي معظم الحالات يمكن علاجه. ويعطى العلاج اعتمادًا على المنطقة التي تنشأ منها الرائحة، ويتراوح من نظام نظافة الفم يتضمن التنظيف بالفرشاة والخيط وزيارات منتظمة لطبيب الأسنان لاستئصال اللوزتين في الحالات الشديدة حيث يكون مصدر الرائحة ناتجًا عن التهاب مزمن.

في بعض الأحيان، كل ما هو مطلوب لتجنب مشكلة رائحة الفم الكريهة هو تغيير النظام الغذائي. أشار تشين نينا ليسري وتمار كورنف، أخصائيو التغذية في مكابي للخدمات الصحية، إلى البصل والثوم والقرنبيط كأطعمة تسبب مشاكل. "البصل والثوم والقرنبيط يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة بشكل مؤقت، وعادة ما تكون أقل فظاعة من الرائحة الناتجة عن مركبات VSC. وكذلك الكاري والفلفل الحار. وهي جزيئات الطعام التي يتم امتصاصها في الأمعاء، وتنتقل إلى مجرى الدم وتخرج من خلال الجهاز التنفسي (كمركبات كحولية) والتعرق. ومن الأسباب الأخرى لرائحة الفم الكريهة المشروبات مثل القهوة والكحول، مما يشجع على تكوين البكتيريا وقد يزيد من الرائحة الكريهة ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]