نشرت سلطة التطوير الاقتصادي بالمجتمع العربي، اليوم الخميس، تقريراً شاملاً يعرض أهم الخطوات المتخذة حتى الآن لتقليص الفجوات في المجتمع العربي. ويعرض التقرير أهم الإنجازات التي تحققت خلال العام الماضي، والسياسات الرئيسية للخطة الخمسية التي تهدف إلى تعزيز التعليم والنقل والبنية التحتية والتوظيف في المجتمع العربي.

تمت الموافقة على الخطة الخمسية "تقدم" من قبل الحكومة في أكتوبر من عام 2020، وكان هدفها توسيع الأنشطة لدمج المجتمع العربي في الاقتصاد الإسرائيلي. وبلغت الميزانية الإجمالية للبرنامج 30 مليار شيكل لمدة خمس سنوات. وفقًا لتقرير موجز 2022 الذي يُنشر الآن لأول مرة، تم استثمار ما لا يقل عن 5.9 مليار شيكل من إجمالي ميزانية الخطة الخمسية في المجتمع العربي العام الماضي.

التعليم والنقل

وبحسب التقرير، فقد تم استثمار حوالي 700 مليون شيكل في مجال التعليم لمجموعة متنوعة من المشاريع، بما في ذلك بناء حوالي 505 فصول دراسية جديدة في المجتمع العربي، وتقليل التفاوت في معدل الأهلية للقبول، وتنسيب مدرسون ناطقون باللغة الأم في 70 مدرسة إعدادية في المجتمعات العربية بالإضافة الى العديد من الأمور.

في مجال النقل، تم الانتهاء من إعداد الخطة الاستراتيجية لتطوير شبكة الطرق الحضرية، وتم تخصيص ما يقارب 150 مليون شيكل للترويج لمحطة قطار الطيرة، وتم وضع خطة مستهدفة لتقليل نسبة المتورطين حوادث المرور.

التنوع المهني

كما تم تخصيص 466 مليون شيكل لتشجيع التوظيف، والتنوع المهني، والهايتك والابتكار التكنولوجي في المجتمع العربي، والتي تشمل زيادة بنسبة 27٪ في عدد المشاركين في دورات محو الأمية الإنجليزية والرقمية مقارنة بالعام السابق. عدد التدريبات للمهن المطلوبة في الاقتصاد وزيادة بنحو 40٪ في عدد المشاركين في برنامج تدريب المهندسين. في مجال البنية التحتية، تم استثمار ملايين الشواقل في تطوير المؤسسات العامة ومناطق الاحتياجات العامة، وتحسين البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، وإنشاء بنى تحتية للطاقة المتجددة في المستوطنات العربية، وغيرها.

200 مليون شيكل من أصل 6 مليار شيكل

وفي حديث مع حسان طوافرة، رئيس سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي قال: "بداية نحن نتحدث عن ميزانيات للعديد من الأطراف وليس فقط سلطات محلية، تم إعطاءها وتحويلها سنة 2022، وسنرى ثمارها في الأشهر القريبة".

وأضاف: "تعطيل الميزانيات يتعلق فقط بميزانيات هبات الموازنة للسلطات العربية، نحن نتحدث عن 200 مليون شيكل من أصل 6 مليار شيكل، هي قسم من الخطة وليس كلها، وموقفنا المهني انه يجب تحويل هذه الأموال للسلطات لاستكمال مشاريعها، ولكن قرار سموتريتش بتجميد هبات الموازنة لا يؤثر على الخطة الخمسية ككل".

وأنهى حديثه قائلًا: "الخطة الخمسية مكونة من 26 بند مع 26 وزارة، هناك مئات البرامج من الخطة، هبات الموانة تم ايقافها بسنة 2023 بقرار من سموتريتش للأسباب التي ذكرها سباقًا، ولكن باقي البنود ستتقدم بشكل طبيعي بالرغم من الصعوبات ببعضها". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]