أفادت وزارة الصحة أنها تلقّت في الأيام الأخيرة تقارير من أطباء عيون حول ثلاثة متعالجين يعانون من التهابات حادة بالقرنية وندبات القرنية بعد سباحتهم في بحيرة طبريا. وقد تم تشخيص إثنين منهم مخبريًا كمصابين بالميكروسبوريديوم (التهاب القرنية) وهناك حالة أخرى تحوم حولها شكوك كبيرة على أنها مصابة بالميكروسبوريديوم.

في عام 2022، تم الإبلاغ عن 38 حالة تعاني من آفات القرنية التي تميّز التهاب الميكروسبوريديوم، وهو طفيلي يمكن أن يسبب التهابات العين وحتى ضعف البصر. وكشف تحقيق أجرته وزارة الصحة أن بعض المرضى قد مارسوا السباحة على شواطئ مختلفة في بحيرة طبريا.

وعليه، توصي وزارة الصحة بمواصلة استخدام ناظور أو نظّارات السباحة عند السباحة في مياه البحيرة لتجنّب ملامسة المياه للعيون بشكل مباشر.

يرجى من كلّ شخص سبح في بحيرة طبريا ويعاني من التهاب في العين، أو احمرار، أو ألم، أو شعور بوجود "جسم غريب" 

يرجى من كلّ شخص سبح في بحيرة طبريا ويعاني من التهاب في العين، أو احمرار، أو ألم، أو شعور بوجود "جسم غريب" في العينين، التوجه إلى طبيب/ة عيون للتشخيص والعلاج.

ومع ذلك، من المهمّ التأكيد على أنه لا يوجد خطر في شرب مياه بحيرة طبريا. هذا وستواصل وزارة الصحة متابعة الأمر وإطلاع الجمهور على المستجدّات.

تشغّل وزارة الصحة وسلطة المياه منظومات المختبرات في محاولة لتحديد سبب الظاهرة وموافاة الجمهور بالنتائج.

وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع الدكتورة رنين شحادة مشعور، مختصة طب وجراحة العيون، ومختصة بأمراض وزراعة القرنية.

السباحة في المياه الملوثة قد تودي في بعض الأحيان للإصابة بالتهاب في القرنية

وقالت خلال حديثها: "نعم قد تؤدي السباحة في بحيرة طبريا والمجمعات المائية الأخرى، الى التهابات في القرنية بشكل عام، ولكن الحديث يدور موخرا، كما في موسم الصيف الماضي، عن التهاب ناتج عن فئة من الفطريات بشكل خاص تدعى بالمكروسبوريديا".

وأضافت: "لا يوجد أسباب خاصة تودي الى اصابة شخص معين دون غيره، ولكن السباحة في المياه الملوثة قد تودي في بعض الأحيان للإصابة بالتهاب في القرنية".

يؤدي التهاب القرنية في حالات قليلة الى تلف حاد وخطير

وتابعت: "قد يؤدي التهاب القرنية نتيجة لاصابتها بالميكروسبوريديا في حالات قليلة الى تلف حاد وخطير في  انسجة القرنية، ولكن في اغلب الحالات يكون هذا الالتهاب عابر، ولكنه قد يترك ندبات على القرنية تتفاوت من ناحية تأثيرها على حدة النظر".

نصائح

ووجهت د.رنين نصائحها الى المواطنين: "النصيحة الأساسية المهم اتباعها هي استعمال نظارات السباحة الواقية المحكمة، لمنع تعرض العين للمياه الملوثة، وفي حالة التعرض لمثل هذه المياه، وظهور اعراض في ما بعد متل الاحمرار في العين، الدمع، تراجع بحدة النظر او الحساسية للضوء، يجب التوجه لفحص عند طبيب العيون للتشخيص وتلقي العلاج المناسب". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]