تشهد البلدات العربية في البلاد اليوم اضرابًا شاملًا أعلنت عنه  لجنة المتابعة في الإجتماع الطارىء الذي عُقد في كفرقرع الأحد، اضرابٌ  يشمل الإضراب المرافق التجارية والحكومية، فيما كان هنالك تباين وأختلاف بالنسبة للمدارس، حيث تقرر الموضوع وفق كل بلدة. 

والتزمت نسبة كبيرة من المحلات التجارية بالاضراب فيما نظمت بعض المدارس فعاليات عن العنف

شفاعمرو- تعليم كالمعتاد 

وفي بيان خاص، أعلنت بلدية شفاعمرو التزامها بالاضراب  الثلاثاء في كافة المرافق باستثناء جهاز التربية والتعليم .

وقال البيان: في اعقاب استمرار عمليات العنف والقتل الخطيرة في مجتمعنا العربي وتضامنا مع اهالي القتلى والجرحى، بلدية شفاعمرو تعلن التزامها بالاضراب الثلاثاء 5.09.2023 في كافة المرافق باستثناء جهاز التربية والتعليم والعاملين فيه، في كافة المراحل العمرية. 

الناصرة - شامل للتعليم 

بدورها، أعلنت بلدية الناصرة عن التزامها باضراب اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية الثلاثاء الموافق 5/9/2023.
الاضراب يشمل كافة الاطر التعليمية في المدينة بما في ذلك اطر التعليم الخاص. 

ام الفحم - فعاليات بعد الحصة الثالثة 

اما بلدية ام الفحم، فقد دعت المواطنين عامة والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية والمصالح التجارية المختلفة والعمال جميعًا إلى الالتزام بقرار الاضراب العام والشامل غدا الثلاثاء، والذي اقرته لجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية، على أن تنضم المدارس لهذا الإضراب بعد الحصَّة الدراسية الثالثة من خلال فعاليات مختلفة تتناسب مع كل مدرسة وموقعها.

الطيرة - فعاليات بعد الحصة الثالثة 

وايضًا اعلنت بلدية الطيرة صباح اليوم عن التزامها التام بالإضراب العام والشامل  الثلاثاء الموافق 5/9/2023 الذي أقرّته لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية. 

وقال بيان البلدية أنّ الإضراب يشمل الاضراب كافة المرافق والمؤسسات باستثناء التعليم الخاص، على أن تنضم المدارس لاحقاً بعد الحصة الثالثة، بالاضافة إلى جميع المحلات التجارية الخاصة والعامة، وقد دعت بلدية الطيرة جميع المواطنين وأصحاب المحلات بالالتزام التام والكامل بهذا الاضراب العام وانجاحه.

كفرقاسم- لا يمكن تحميل طلابنا اعباء الجريمة المنظمة

وتحت عنوان "لا يمكن تحميل طلابنا اعباء الجريمة المنظمة"، قالت اللجنة الشعبية في كفر قاسم انها تعي خطورة المرحلة التي يمر بها وسطنا العربي ، وأهمية تجنيد كافة الطاقات من اجل التصدي للعنف والجريمة وسفك الدماء، كما وتعي جيدا أهمية وحدة الصف، كما وتعول دائما على النشاطات القطرية في مجتمعنا العربي من أجل الحفاظ على ثوابتنا ولحمة صفنا ، فمدينة كفر قاسم كانت وما زالت السباقة في الإلتزام بقرارات القطرية

ومع ذلك، اضافت، "إلا أننا نرى أن قرار المتابعة بخصوص إضراب طلاب المدارس لا يمكن تطبيقه وفرضه فعليا في ظل إنعدام آليات تحقيقه، إذ لا يمكن إجبار المعلمين على مرافقة الطلاب في المظاهرات خلال وقت الدوام المدرسي، كما ولا يمكننا تحميل طلابنا أعباء قضية عصية وشائكة كقضية الجريمة المنظمة ، في الوقت الذي يعاني طلابنا من نقص في الساعات التعليمية وهم في امس الحاجة لكل حصة تعليمية. لذا نرى بان خروج أبنائنا إلى الشوارع خلال وقت الدوام يعرض أمنهم وسلامتهم للخطر ، كما وأننا أجمعنا على قدسية كل ساعة تعليمية تساهم في بناء الوعي لدى أبنائنا، إيمانا منا بأن بناء الإنسان بالعلم والمعرفة وحسن الخلق هو اول الخطوات في سبيل بناء جيل المستقبل والرادع لتفشي آفات العنف.".

وقال: "عليه قررت اللجنة الشعبية في كفر قاسم عدم تعطيل التعليم في المدارس، وفتح المجال أمام الهيئات الدراسية لاختيار آلية التعامل مع القضية بما يتناسب مع ظروفها وتمرير نشاطات وفعاليات تعزز فيهم خصال التسامح والعفو". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]