وجدت دراستان استعرضتا السجلات الطبية لمئات الآلاف من المرضى أن نتائج العمليات الجراحية كانت أفضل عندما تم إجراء العملية الجراحية من قبل جرّاحة.

الدراسة الأولى

في الدراسة الأولى، التي أجريت في مستشفى Mount Sinai في تورنتو، اختبر الباحثون المضاعفات الطبية ومعدلات الوفيات بعد الجراحة لما يقارب 1.2 مليون مريض بين عامي 2007 و2019. تضمنت السجلات 25 عملية جراحية مختلفة على القلب، الدماغ، العظام، الأعضاء والأوعية الدموية.

وأظهرت النتائج أنه بعد 90 يوما من الجراحة، كان 13.9% من المرضى الذين عالجهم جراح ذكر يعانون من "أحداث سلبية بعد الجراحة"، وهو مصطلح يشمل الوفاة والمضاعفات الطبية، بدءا من المشاكل التي تتطلب جراحة متكررة، إلى الالتهابات الكبرى، النوبات القلبية والسكتات الدماغية. في المقابل، كان معدل المضاعفات في المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية من قبل النساء الجراحيات 12.5 ٪.

نجا المرضى الذين عولجوا من قبل جرّاحات بشكل أفضل بعد عام واحد من الجراحة، بمعدل مضاعفات بلغ 20.7٪، مقارنة ب 25٪ لأولئك الذين عولجوا من قبل الجراحين الذكور. عندما نظر الباحثون فقط إلى الوفيات بعد الجراحة، كان الفرق أكبر: كان المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية من قبل الرجال أكثر عرضة بنسبة 25 في المائة للوفاة بعد عام من الجراحة من أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية من قبل النساء.

الدراسة الثانية

وترسم دراسة ثانية، شملت 150 ألف مريض، صورة مماثلة. استعرض الباحثون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم نتائج المرضى بعد الجراحة لإزالة المرارة. ووجدوا أن المرضى الذين عولجوا من قبل جرّاحات كان لديهم مضاعفات أقل وإقامة أقصر للمرضى الداخليين من أولئك الذين عولجوا من قبل الرجال. وقد وجد أن الجراحين الإناث يميلون إلى العمل بشكل أبطأ من نظرائهم الذكور.

فحص معطى آخر عدد المرضى الذين اضطروا إلى التحول من الجراحة بالمنظار - حيث يتم إجراء ثقوب صغيرة ويتم إجراء الجراحة باستخدام أنابيب وشاشة فيديو - إلى الجراحة مع شق كامل في الجسم، والذي يتضمن المزيد من المضاعفات والتعافي لفترة أطول. هنا أيضا، وجد أن أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية من قبل امرأة لديهم خطر أقل للتحول من الجراحة بالمنظار إلى الجراحة المفتوحة.

الاناث افضل من الذكور

وقال الدكتور كريستوفر واليس، الذي قاد إحدى الدراسات في مستشفى تورنتو، إن النتائج يجب أن تدفع الجراحين الذكور إلى التفكير في نهجهم في الجراحة والتعلم من زميلاتهم. وقال: "بصفتي جراحا ذكرا، أعتقد أن هذه البيانات يجب أن تجعلني وزملائي نتوقف ونفكر في سبب حدوث ذلك، الرجال والنساء يختلفون في الطريقة التي يمارسون بها الطب، واعتماد أساليب أكثر شيوعا بين الجراحين الإناث يمكن أن يحسن نتائج العمليات الجراحية التي يقوم بها الأطباء الذكور ".

وقالت الدكتورة ماي بلوم، التي قادت الدراسة السويدية، إنه كما هو الحال مع أي دراسة قائمة على الملاحظة، يجب التعامل مع النتائج بحذر، لكن النتائج تشير إلى أن التقنية الجراحية والمخاطرة قد تفسر بعض الاختلافات التي لوحظت بين الجراحين الذكور والإناث: "في بعض البلدان هناك اعتقاد عام بأن الجراحين الذكور أفضل، ومع ذلك تشير معظم الدراسات المنشورة سابقا إلى أن الجراحين الإناث على الأقل بنفس جودة الجراحين الذكور. أو كما في هذه الحالة، حتى أفضل قليلا ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]