تنشر الوزارة لحماية البيئة التقرير السنويَ العاشر لسجل الانبعاث والنقل إلى البيئة الذي يشمل 572 مصنعًا من أكبر المصانع والمرافق في إسرائيل بالإضافة إلى الجرد القطري للانبعاثات إلى الهواء لعامّ 2022.

الوزيرة لحماية البيئة عضو الكنيست عيديت سيلمان

لا تزال بيانات سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة آلية مركزية لعامّة الناس وللجمعيات البيئية وللوزارة لحماية البيئة بما يتيح الحصول على صورة كثيرة التفاصيل عن ظروف تلوث البيئة. تنعكس كيفية تطبيق الوزارة لحماية البيئة لقانون الهواء النظيف، 2008 في تقرير سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة للعامّ 2022 حيث تمّ بمرور السنوات التقليل في المواد الملوِّثة التي انبعث من قطاع الصناعة في إسرائيل بحيث وصلت إلى مستوى الانبعاثات من قطاع الصناعة في أوروبا. فنفس الجهود التي بذلتها الوزارة من خلال قانون الهواء النظيف تنوي الوزارة تنفيذه في التقليل من انبعاثات غازات الدفيئة من خلال قانون المناخ وترسيخ أهداف التخفيض في التشريع الذي يفرض على جميع وزارات الحكومة توجيه إسرائيل إلى الاقتصاد عديم الانبعاثات. ومع ذلك يشير التقرير الشامل الذي نشرناه إلى أنّ العمل لا يزال كثيرا من أجل انتقال إسرائيل إلى توليد الطاقة من الموارد المتجددة وفي منع حرق النفايات التي قد تتسبب في أمراض السرطان لدى البشر وفي زيادة إعادة تدوير النفايات. وتواصل الوزارة لحماية البيئة في بذل الجهود في هذا الاتّجاه ورسم الطريق إلى هذا الهدف مع الحكومة بأسرها.

التلخيص

رغم التوقعات بعدم ارتفاع انبعاث ثاني أكسيد الكربون خلال 2022 يشير سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة إلى الزيادة بنسبة 3.5% في انبعاث غازات الدفيئة خلال 2022 (أعلى كمية سنوية من الانبعاث منذ 2012 ولأول مرّة أعلى انبعاث منذ سنة الأساس، سنة اتفاقية باريس، 2015). هذا المستوى من الانبعاث مخالف تعهّد إسرائيل في الاتفاقية الدولية وسيكون من الصعب للغاية تحقيق هدف انخفاض الانبعاث بنسبة 27% حتى عامّ 2030 مقارنة بالعامّ المرجعيّ 2015. اهمّ الزيادة في الانبعاث في قطاع توليد الكهرباء، في المواصلات وفي غازات التبريد.
لأول مرّة منذ تأسيس سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة لم يطرأ التقليل من انبعاث أكاسيد النيتروجين إلى الهواء وذلك لأن إنتاج الكهرباء ازداد أكثر من توسيع إنتاج الكهرباء من الموارد المتجدِّدة وعدم تقدم شركة الكهرباء القطرية في وقف استخدام الفحم لتوليد الكهرباء.
انخفض انبعاث المواد العضوية المتطايرة بدون ميثان (NMVOC) بنسبة 20% بعد تركيب المؤكسد الحراري المتجدد – RTO - في مصنع روتم أمفرط في النقب.
لهذا السبب وفقًا لتقارير سجل الانبعاث والنقل انخفض خلال 2022 بنسبة 9% انبعاث المواد المشبوهة أو المعروفة بتسببها في أمراض السرطان.
لهذا السبب بالذات تم التقليل في انبعاث المواد المشبوهة أو معروفة بأنها تتسبب في أمراض السرطان لدى البشر.
بلغت التكلفة الخارجية لانبعاثات الملوِّثات إلى الهواء خلال 2022 وفقًا لتقارير سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة 14 مليار شيكل، بما فيها 8.5 مليار شيكل نتيجة انبعاث غازات الدفيئة أي الزيادة بنسبة حوالي 1.6% في تكلفة الانبعاثات مقارنة بعام 2021.

ما هي كمية المواد الملوِّثة التي تنبعث من المصانع المحيطة بنا؟ نشرت الوزارة لحماية البيئة جرد الانبعاثات إلى الهواء خلال 2022 والتقرير العاشر من سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة في إسرائيل الذي يشمل المعلومات عن انبعاث المواد الملوِّثة إلى الهواء والبحر والتربة وموارد المياه من المصانع الكبيرة والمرافق الكبيرة وذلك منذ عامّ 2012.

يعرض سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة المعلومات عن 572 أكبر المصانع والمرافق في إسرائيل على خرائط جغرافية (بالعبرية) كما يتيح تطبيق خاص القيام بالتحليل المتقدِّم للبيانات (العبرية) بالتبويب وفقًا للمصدر أو المادّة الملوِّثة والمقارنة عبر السنوات.

معلومات إضافية بالعربية عن سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة

مثله مثل كل سنة يُعتبَر سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة آلية مهمّة في تحديد الاتجاه في انبعاث المواد الملوِّثة إلى الهواء ونقل النفايات في إسرائيل الذي يساعد الوزارة لحماية البيئة في الرقابة على المصانع واتّخاذ القرارات وتحديد السياسة البيئية. من ناحية أخرى يزيد هذا السجل من شفافية المعلومات البيئية في إسرائيل للجمهور عن انبعاث المواد الملوِّثات إلى الهواء والبحر والوادي والتربة وعن نقل النفايات من جميع المصانع الكبيرة. ويتيح هذا السجل المقارنة بين دول المنظمة للتعاون الاقتصادي والتنمية أيضًا، علما أن مركبات سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة هي نفس المركبات في هذه ال

الجرد القطري للانبعاث إلى الهواء

يعرض جرد الانبعاث إلى الهواء كميات المواد الملوِّثة من حركة السير والانبعاثات المنزلية والمحاجر وحرق النفايات ومن مصادر صناعية غير واردة في سجل الانبعاث والنقل.

بدأ نشر الجرد عامّ 2021 ويضيف المعلومات عن الانبعاث إلى الهواء غير الواردة في سجل الانبعاث والنقل بما يتيح خلق الصورة الشاملة عن انبعاث المواد الملوثة للهواء في إسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]