ترجع أصول الطراز "النيو كلاسيكي" إلى القرن الثامن عشر، مع استيحاءات من أنماط يونانية ورومانية، ومحاولات لتطوير أساليب الباروك والروكوكو التي كانت شائعة في ذلك الوقت. كان الطراز المذكور لاقى أصداء في أوروبا وأميركا، وتوسع ليشتمل مجالات أخرى من الحياة، مثل: التصميم الداخلي ففي تلك الفترة، سادت في المنازل، الأسطح الملساء والألوان الرصينة والخطوط المستقيمة.

الجدير بالذكر أن الطراز "النيو كلاسيكي" مرادف للبساطة والفخامة، مع الإشارة إلى أن غياب التناقض بين المفردتين، اللتين تُعبّران عن مفهوم جميل من الناحية البصرية، وجاذب أيضًا، في الديكور الداخلي.

"النيو كلاسيكية" في الديكور الداخلي
تتحدث مُهندسة التصميم الداخلي المصرية ميرنا عماد لـ"سيدتي. نت" عن "النيو كلاسيكية"، في الديكور الداخلي، فتقول إن "الطراز يستلهم من ذلك الفيكتوري أو الـآرت ديكو أو اليوناني أو الروماني، ويعبّر عن الفخامة والأناقة في نمط الحياه المعاصر".

وتضيف أن "الطراز المذكور يتصف بالتناسق والهدوء والخطوط الناعمة والفخامة، مع تشطيبات ذات ألوان محايدة (الأبيض الكريمي أو البيج أو الرمادي)، ومواد الحجر والرخام للأرضيات، والأنسجة الناعمة، والستائر الطويلة".

صحيحٌ أن هناك عناصر أساسية، تطبع الفراغ المعماري بطابع "نيو كلاسيكي" بحت، لكن التحدي يتمثل في جعل القاعة "المودرن" تلمّح إلى الطراز المذكور. في الحالة الثانية، هذه إضافات مساعدة، بحسب المهندسة:

• الجدران: تصميم "بانو" على أحد جدران الغرفة، مع الطلاء باللون عينه المُستخدم في طلاء الجدار. يُفضّل أن يتخذ الـ"بانو" طول الحائط، أو يمكن الاستعاضة عن ذلك، بتجاليد خشبية محفورة بصورة فنية، أو بورق الجدران ذي الرسوم الهندسية المجردة.
• الإضاءة: اختيار مصادر عدة للإضاءة، في السقف والجدران، مع جعل الإضاءة قوية لإبراز تفاصيل التصميم وجماليته.
• الأرضيات: تكسوها خامة الرخام، التي تشيع شعورًا بالفخامة والاتساع للفراغ، كما تساعد في نشر الإضاءه بشكل فني.
• الأثاث: قطعه مصممة من الخشب الظاهرة عروقه ومنجدة بالمخامل أو بأنسجة ثمينة، ومنها: الديباج والحرير والقطن.
• السجاد والستائر: تُزيّن قطعة من السجاد العجمي الأرضية، فيما تظلل القاعة ستارة ممتدة على طول الجدار حيث النافذة، عبارة عن طبقتين. بالطبع، لون نسيج الستارة السادة، مستوحى من إحدى الدرجات اللونية العائدة لقطع الأثاث.
• الاكسسوارات المنزلية: تقوم الاكسسوارات المنزلية بدور في جعل الفراغ المعماري يرتدي حلّة "نيو كلاسيكية"، وذلك من خلال المرايا واللوحات الفنية الضخمة والجرار الرخام والثريات الفاخرة والمعلقات على الجدران.

نصائح مهندسة الديكور
في الآتي، نصائح المهندسة، لجعل غرفة المعيشة محملة بهوية "نيو كلاسيكية":
1. تصميم "البانوهات" على جدران الغرفة، مع طلاء "البانوهات" باللون عينه المُستخدم في طلاء الجدار.
2. تأثيث الغرفة بأثاث أنيق مُنجّد بالمخمل أو قماش القطيفة.
3. اختيار طاولة القهوة (كوفي تايبل) ذات تصميم مستدير، وتشطيب بالمعدن والزجاج.
4. خياطة طبقتين من الستائر: أولاهما من قماش "التول" فاتح اللون، والثانية من المخمل (أو الساتان) الداكن.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]